خلال لقائه ممثلي مؤتمر حضرموت الجامع.. رئيس الوزراء يؤكد أن اتفاق الرياض فرصة لن تكرر لتسريع استكمال استعادة الدولة          الملك سلمان: السعودية لن تتخلى عن الشعب اليمني حتى يستعيد كامل سيادته من الهيمنة الإيرانية          مأرب: الجيش يحرر مواقع إستراتيجية ومقتل وإصابة العشرات من الحوثيين في صرواح          ‏الإرياني: التصريحات الإيرانية اعتراف واضح بإدارة ودعم التمرد والانقلاب الحوثي          غويتريش: الجهود الأممية لوقف إطلاق النار في اليمن مستمرة          المحكمة العسكرية بمأرب تقر إلقاء القبض على قيادات الانقلاب في الداخل والخارج والتحفظ على ممتلكاتهم          شملت إيقاف 4 شركات صرافة.. البنك المركزي يقر حزمة إجراءات لكبح تراجع قيمة الريال اليمني          "مسام" يعلق نزع 1464 لغماً خلال الأسبوع الثالث من سبتمبر          رئيس الوزراء يناقش مع السفير الامريكي مستجدات الأوضاع في اليمن           إب: مسلح حوثي يقتل شقيقته ويدفنها بملابسها في مديرية المخادر          الجيش يعلن تنفيذ كمين محكم لمليشيات الحوثي وطيران التحالف يدمر 3 أطقم شرق صنعاء          رئيس الوزراء: تسريع استكمال تنفيذ اتفاق الرياض عامل أساسي لإنهاء الانقلاب ومعالجة الوضع الاقتصادي          الحكومة الشرعية تعلن اسماء المختبرات المعتمدة لإجراء فحص "كورونا" للمغتربين الراغبين بالسفر خارج الوطن           رئيس الوزراء يهنئ ولي العهد السعودي بالعيد الوطني          رئيس الجمهورية يهنئ خادم الحرمين الشريفين وولي عهده باليوم الوطني للمملكة          مجلة أمريكية: الحوثيون يكثفون من سياسة تجويع وإفقار اليمنيين وإعادة حكم الإمامة
من أسرار الطائرات.. لماذا يأكل الطيار طعامًا يختلف عن مساعده والركاب؟!
 بصمة للإعلام ـ وكالات         23/8/2020  

خرجت أول وجبة طعام على متن رحلة جوية في 11 أكتوبر 1919 على متن رحلة هاندلي- بايج بين لندن وباريس، وكانت الوجبة مُحَضّرة مسبقًا، أما أول مطبخ على طائرة فكان في العام 1936؛ وذلك على متن طيران يونايتد إيرلاينز.

أما الفيلم الأمريكي الكوميدي الساخر "الطائرة" الذي حقق نجاحًا كبيرًا وعالج قصة تعرّض المسافرين للتسمم جراء تناولهم وجبة ملوثة على متن الطائرة، وبالتأكيد تُعَد سلامة المسافرين في الطائرات من الأمور الهامة للغاية؛ لكن الفيلم كشف الإجراءات الخاصة بسلامة الطيارين تحت أي ظرف من الظروف، وإحداها عدم تقديم وجبة الطعام نفسها للطيار ومساعده وباقي أفراد الطاقم، ووجوب أن تكون الوجبة مختلفة عن طعام الركاب، ووجبة كل طيار مختلفة عن الآخر.

وفق صحيفة "التليغراف" البريطانية؛ فإن هذا الأمر وارد في الحسبان بالنسبة للعديد من شركات الطيران؛ ولذلك فإن شركة مثل "فيرجين أتلانتيك" تقول إن من الضروري على الطيار أن يتأكد من أن تكون وجبته مختلفة عن وجبة مساعده.

وتضيف الشركة أنه في حال طلب الطيار ومساعده الوجبة نفسها؛ فإن على الطاقم أن يلفت انتباههم إلى هذا الأمر، وعلى الطيار أن يؤكد الطلب أو يرفضه.

ومع ذلك، وفي حال أكد الطعام نفسه؛ فهناك زمن آمن؛ وهو ما يطلق عليه اسم "شبكة الأمان"، وينص على تناول الطيار ومساعده وجبتيهما في وقتين مختلفين، بحسب "فيرجن"، وسبب ذلك هو احتمال تلوث أو تسمم الطعام؛ إذ في حال تناول الطيار الوجبة الملوثة فسوف تظهر عليه الأعراض قبل أن يتناول مساعده وجبته؛ وبالتالي يتفادى احتمال حدوث ما لا يحمد عقباه.

أما شركة إيروفلوت الروسية، فتشدد على ضرورة عدم تناول الوجبة نفسها بين الطيار ومساعده والطاقم، وهذا الأمر جزء من اللوائح داخل الشركة.

الأمر نفسه ينطبق على شركة بريتيش إيرويز؛ ففي فبراير 1975 تَسَمّم 196 مسافرًا على متن الخطوط اليابانية أثناء رحلة بين طوكيو وباريس، بعد تناولهم وجبة الطعام الملوثة على الطائرة، وعندما توقفت الطائرة في مطار كوبنهاغن لإعادة تعبئة الطائرة بالوقود، تم نقل 143 مسافرًا للعلاج في المستشفيات الدانماركية، وبالصدفة البحتة لم يتناول الطياران تلك الوجبة، فهبط بالطائرة بسلام.

ويقول الطيار الأمريكي ستيف ديربي في تصريح لموقع كاورا: "لا أشك في سلامة ونظافة المطابخ؛ لكن ما إن تخرج الوجبة من المطبخ، وتصل إلى الطائرة؛ فإنه يتم حفظها في درجة التجمد، ونادرًا ما يتحقق ذلك؛ إذ إن درجة البرودة تتراوح بين 10 و21 درجة مئوية؛ بينما المطلوب أن تصل إلى 5 درجات مئوية"؛ مشيرًا إلى أنه يتناول طعامه قبل انطلاق في الرحلة


  مواضيع متعلقة

تعرف على أبرز 10 تغيرات سيشهدها العالم خلال 2020 !؟

سامسونغ تخطط لطرح هاتف قابل للطي بسعر "غير متوقع"

من اليوم .. "واتساب" لن يعمل في هذه الأجهزة

"نوكيا" تطلق هاتفها "الرخيص"..تعرف على مواصفاته

تويوتا كورولا الأعلى مبيعاً في العالم وهذه الطرازات بعدها

”واتساب“ يتوقف عن العمل على ملايين الهواتف نهاية ديسمبر‎

تحذير من التساهل بكلمة المرور..أكثر من 44 مليون كلمة غير آمنة

مجددا.. اكتشاف ثغرة خطرة بنظام تسجيل الدخول بمايكروسوفت

ميزة الرسائل الذاتية التدمير قادمة إلى واتساب قريباً

شركة صينية تكشف عن هاتف للمهمات الصعبة

7.4 مليار.. إجمالي مبيعات "الجمعة السوداء" عبر الإنترنت