خلال لقائه ممثلي مؤتمر حضرموت الجامع.. رئيس الوزراء يؤكد أن اتفاق الرياض فرصة لن تكرر لتسريع استكمال استعادة الدولة          الملك سلمان: السعودية لن تتخلى عن الشعب اليمني حتى يستعيد كامل سيادته من الهيمنة الإيرانية          مأرب: الجيش يحرر مواقع إستراتيجية ومقتل وإصابة العشرات من الحوثيين في صرواح          ‏الإرياني: التصريحات الإيرانية اعتراف واضح بإدارة ودعم التمرد والانقلاب الحوثي          المحكمة العسكرية بمأرب تقر إلقاء القبض على قيادات الانقلاب في الداخل والخارج والتحفظ على ممتلكاتهم          شملت إيقاف 4 شركات صرافة.. البنك المركزي يقر حزمة إجراءات لكبح تراجع قيمة الريال اليمني          "مسام" يعلق نزع 1464 لغماً خلال الأسبوع الثالث من سبتمبر          رئيس الوزراء يناقش مع السفير الامريكي مستجدات الأوضاع في اليمن           إب: مسلح حوثي يقتل شقيقته ويدفنها بملابسها في مديرية المخادر          الجيش يعلن تنفيذ كمين محكم لمليشيات الحوثي وطيران التحالف يدمر 3 أطقم شرق صنعاء          رئيس الوزراء: تسريع استكمال تنفيذ اتفاق الرياض عامل أساسي لإنهاء الانقلاب ومعالجة الوضع الاقتصادي          الحكومة الشرعية تعلن اسماء المختبرات المعتمدة لإجراء فحص "كورونا" للمغتربين الراغبين بالسفر خارج الوطن           رئيس الوزراء يهنئ ولي العهد السعودي بالعيد الوطني          رئيس الجمهورية يهنئ خادم الحرمين الشريفين وولي عهده باليوم الوطني للمملكة          مجلة أمريكية: الحوثيون يكثفون من سياسة تجويع وإفقار اليمنيين وإعادة حكم الإمامة          استجابة لدعوة الحكومة.. شركة سبأفون تعلن نقل مقرها من صنعاء إلى عدن
الأزمات مفتعلة من قبل الحوثيين.. الاقتصادي الأعلى: واردات الوقود تكفي احتياجات اليمنيين حتى نهاية أكتوبر
 بصمة للإعلام        5/9/2020  

قال المجلس الاقتصادي الأعلى، اليوم السبت، إن واردات اليمن من الوقود خلال العام الجاري تكفي احتياجات اليمنيين حتى نهاية شهر أكتوبر 2020 دون وقوع أي أزمات.

وأكد تقرير للمكتب الفني للمجلس الاقتصادي بشأن واردات الوقود إلى الموانئ اليمنية خلال الفترة الماضية من العام الجاري، أن أي أزمات حالية هي مفتعلة لتعزيز السوق السوداء من قبل الحوثيين.

وأضاف التقرير، أن واردات اليمن من الوقود مقارنة بالفترة المقابلة لها من العام السابق 2019 بحوالي 13%، بإجمالي 3,260,443 طن، كان نصيب المناطق الخاضعة للميليشيا الحوثية حوالي 53% بكمية قدرها 1,742,991 طن.

وأشار إلى أنه تم دخول الواردات من الوقود إلى مناطق خضوع الميليشيا الحوثية عن طريق ميناء الحديدة بنسبة قدرها 73% من تلك الكمية وعن طريق الطرق البرية بنسبة قدرها 27%.

وأوضح أن تعزيز الحوثيين للسوق السوداء في تجارة الوقود أدت إلى ارتفاع قيمة الوقود في تلك المناطق بنسبة تزيد عن 150% عن السعر الطبيعي.

وقال التقرير، إنه بالرغم من تسبب نهب الميليشيا الحوثية للرصيد المخصص لصرف رواتب المدنيين (من الحساب الذي تجمعت فيه الرسوم القانونية لواردات الوقود في ميناء الحديدة ) ودعما لجهود المبعوث الدولي واستجابة لطلباته من الحكومة اليمنية، تم منح استثناءات بدخول ما لا يقل عن 36 سفينة خلال الفترة من أكتوبر 2019 وحتى أغسطس 2020م.

ولففت إلى أن العديد من التجار العاملين في مناطق الخضوع للميليشيا الحوثية بدأوا في استيراد الوقود إلى الموانئ في المناطق المحررة تطبيق جميع الضوابط المنظمة لتجارة الوقود وفقا لقرارات الحكومة رقم 75 لعام 2018 و 49 لعام 2019 دون أي مشاكل.

وذكر أنه تم نقل تلك الكميات الواردة برا من المناطق المحررة إلى مناطق الخضوع للميليشيا التي حاولت إعاقة النقل بالقاطرات برا وتعمدت التسبب في المزيد من الأزمات الإنسانية تعزيزا للسوق السوداء التي تديرها.


  مواضيع متعلقة

الذهب يرتفع على خلفية التراجع الكبير في سوق الاسهم الامريكية

أرامكو السعودية ترفع أسعار البنزين

ارتفاع أسعار النفط رغم المخاوف من طفرة في إصابات كورونا

السعودية تفرض إجراءات تقشفية في إطار مواجهة التراجع الاقتصادي بسبب تفشي فيروس كورونا

أسعار النفط تصعد.. مع تخفيف دول إجراءات العزل

روسيا تواجه فجوة 39 مليار دولار في ميزانية 2020 بسبب انخفاض إيرادات النفط والغاز

وزارة الطاقة توجه أرامكو باستمرار إنتاج 12.3 مليون برميل يوميا

النفط يحقق أكبر زيادة سنوية منذ 2016

أسعار صرف العملات اليوم الخميس أمام الريال اليمني

"التمويل الدولي": 60 دولاراً متوسط سعر النفط 2020

السعودية تعلن عن ميزانيتها لعام 2020 بمبلغ 272 مليار دولار

سعر صرف الريال اليمن اليوم الثلاثاء في عدن

بلومبرغ: الكويت تعتزم استثمار مليار دولار في طرح أرامكو

فرنسا تعلّق على تهديد ترامب.. وتتعهد برد "قوي" على العقوبات

كيف تحول متشرد إلى رجل أعمال ناجح خلال عامين فقط؟