خلال لقائه ممثلي مؤتمر حضرموت الجامع.. رئيس الوزراء يؤكد أن اتفاق الرياض فرصة لن تكرر لتسريع استكمال استعادة الدولة          الملك سلمان: السعودية لن تتخلى عن الشعب اليمني حتى يستعيد كامل سيادته من الهيمنة الإيرانية          مأرب: الجيش يحرر مواقع إستراتيجية ومقتل وإصابة العشرات من الحوثيين في صرواح          المحكمة العسكرية بمأرب تقر إلقاء القبض على قيادات الانقلاب في الداخل والخارج والتحفظ على ممتلكاتهم          شملت إيقاف 4 شركات صرافة.. البنك المركزي يقر حزمة إجراءات لكبح تراجع قيمة الريال اليمني          "مسام" يعلق نزع 1464 لغماً خلال الأسبوع الثالث من سبتمبر          رئيس الوزراء يناقش مع السفير الامريكي مستجدات الأوضاع في اليمن           إب: مسلح حوثي يقتل شقيقته ويدفنها بملابسها في مديرية المخادر          الجيش يعلن تنفيذ كمين محكم لمليشيات الحوثي وطيران التحالف يدمر 3 أطقم شرق صنعاء          رئيس الوزراء: تسريع استكمال تنفيذ اتفاق الرياض عامل أساسي لإنهاء الانقلاب ومعالجة الوضع الاقتصادي          الحكومة الشرعية تعلن اسماء المختبرات المعتمدة لإجراء فحص "كورونا" للمغتربين الراغبين بالسفر خارج الوطن           رئيس الوزراء يهنئ ولي العهد السعودي بالعيد الوطني          رئيس الجمهورية يهنئ خادم الحرمين الشريفين وولي عهده باليوم الوطني للمملكة          مجلة أمريكية: الحوثيون يكثفون من سياسة تجويع وإفقار اليمنيين وإعادة حكم الإمامة          استجابة لدعوة الحكومة.. شركة سبأفون تعلن نقل مقرها من صنعاء إلى عدن          الحكومة تعلن بدء السماح للمسافرين بالدخول عبر الوديعة إلى السعودية وفق الاشتراطات الصحية
الجيش الوطني في أسبوع: تقدم كبير في الجوف وتوثيق مقتل2251 حوثياً
 بصمة للإعلام - خاص        11/9/2020  

بصمة للاعلام: خاص

 كان هذا الاسبوع حافلا بالمستجدات العسكرية، وشغلت الوقائع على الأرض اهتمام اليمنيين وفي مقدمتهم قيادات الشرعية، وتركز الاهتمام تحديدا على الجبهات في محافظتي الجوف ومأرب.

وخلال المواجهات العنيفة مع مليشيات الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران تمكن الجيش الوطني مسنودا برجال القبائل من استعادة مناطق واسعة في محافظة الجوف، كما كبد المليشيا خسائر فادحة في العتاد والأرواح في جبهات مأرب.
وفي هذه الزاوية، يرصد موقع "بصمة للإعلام" أبرز الوقائع العسكرية التي حدثت خلال هذا الأسبوع وكذلك اهتمام القيادات في الجانب العسكري.
4 سبتمبر
أجرى رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي، القائد الأعلى للقوات المسلحة، اتصالين هاتفيين بوزير الدفاع الفريق الركن محمد علي المقدشي، ومحافظ مأرب اللواء سلطان العرادة، للإطلاع على آخر التطورات العسكرية في الجوف ومأرب، وأشاد الرئيس بالمواقف البطولية التي يسطرها ويسجلها أبناء محافظة مأرب وإقليم سبأ على الدوام في الدفاع عن الثورة الجمهورية.
وثمن الرئيس هادي المواقف المشرفة التي يسطرها أبناء مأرب ومعهم الجيش الوطني وأحرار اليمن وبدعم ومساندة من الأشقاء في التحالف العربي، في مواجهة مليشيا الحوثي المدعومة من إيران.
4 سبتمبر
تمكن الجيش اليمني مسنودا بالمقاومة، من تحرير سلسلة جبال حويشان، وعدد من المواقع المحيطة بها في محافظة الجوف.

6 سبتمبر
واصل الجيش الوطني مسنودا بالمقاومة تقدمه في تحرير مناطق في الجوف، بعد هجوم على مواقع تتمركز فيها مليشيا  الحوثي شمال النضود، وحرر الجيش مواقع قرن بن عجيل، وتبة الصليحي، والمحازيم، وكبد مليشيا الحوثي خسائر كبيرة في العتاد والأرواح.
القائم بأعمال قائد المنطقة العسكرية السادسة، اللواء الركن أمين الوائلي، قال بأن قوات الجيش الوطني مسنودة بالمقاومة الشعبية وطيران تحالف دعم الشرعية حققت انتصارات كبيرة، مؤكداً أن المليشيات الحوثية تعيش حالة انهيار غير مسبوق. 
وفي تصريح نشره المركز الإعلامي التابع للقوات المسلحة قال الوائلي أن الجيش مسنودا بالمقاومة تمكن من تحرير مساحات واسعة ومواقع استراتيجية شرقي مدينة الحزم منها "جبل عرفان، قرن الكدادي، ومختم الحبيل، وقرون الهناديه"، مشيراً إلى أن الأبطال سبق وأن تمكنوا من تطهير جبال "الصبايغ" وعدد من المواقع المحيطة بها.

7 سبتمبر
‏اطلع رئيس الوزراء، المُكلف معين عبدالملك من قائد محور بيحان قائد اللواء 26 مشاه اللواء الركن مفرح بحيبح على سير العمليات العسكرية والوضع الميداني في عدد من الجبهات، وأشاد معين بالالتفاف القبلي والشعبي حول الجيش لتحقيق الانتصار في المعركة المصيرية ضد مليشيا الحوثي.
‏وأكد رئيس الوزراء أن المواقف البطولية والشجاعة للقبائل والجيش والمقاومة في هذه المعركة الوجودية بدعم وإسناد من التحالف بقيادة المملكة العربية السعودية الشقيقة، ستظل محفورة في ذاكرة الأجيال المتعاقبة ودليلاً إضافيا على عظمة وتلاحم الشعب اليمني في أحلك الظروف.

8 سبتمبر

قال الناطق باسم الجيش الوطني، العميد الركن عبده مجلي أن مليشيا الحوثي تتعرض لحالة استنزاف متواصل في الجبهات، الأمر الذي دفعها إلى الحرب النفسية والدعايات والاشاعات المغرضة وتزوير وثائق كاذبة.
وأشاد مجلي، بدور قبائل اليمن في إسناد الجيش الوطني وفي مقدمتهم قبائل مارب والجوف، مؤكداً بأن الأيام القادمة ستشهد مزيداً من الانتصارات.
‏الناطق الرسمي باسم الجيش الوطني العميد الركن عبده مجلي في تصريح للمركز الاعلامي للقوات المسلحة يؤكد انه بتحرير تلك المناطق تمكنت قوات الجيش والمقاومة الشعبية، من قطع خطوط امداد مليشيات الحوثي واحكام الحصار عليها وتحقيق التقدم على مواقع كانت تتمركز فيها المليشيا.

9 سبتمبر
تمكنت القوات الحكومية مسنودة برجال القبائل من تحرير مناطق واسعة في محافظة الجوف، وتحديداً في مناطق (النضود، شهلا وعرفان)، وسقط عشرات القتلى من المليشيا الحوثية، ووقع عشرات من أفراد جماعة الحوثي أسرى في قبضة الجيش اليمني، إضافة إلى استعادة الكثير من الأسلحة..
وواصل الجيش تقدمه نحو الحزم، مركز المحافظة.

10 سبتمبر
اطلعت حكومة تصريف الأعمال، في اجتماع برئاسة رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك على الأوضاع الميدانية والعمليات العسكرية في مختلف المواقع والجبهات، خاصة في الجوف والبيضاء ومأرب ونهم. وأكدت الحكومة أن دعم الجبهات كانت وستظل أولوية قصوى لها، مشددة على أهمية الدور الحزبي والمجتمعي والشعبي والقبلي في معركة كل اليمنيين والعرب.
وأشادت الحكومة بجهود كل القبائل والأحرار والشرفاء المساندين لقوات الجيش، ووعيهم بالخطر الذي تمثله أداة إيران الحوثية، ومشروعها العنصري. 


إحصائيات
‏ تمكن الجيش الوطني خلال شهر أغسطس، من إسقاط وتدمير 23 طائرة مسيّرة تابعة لمليشيات الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران، في جبهات القتال بمحافظات صنعاء و‎صعدة والجوف والبيضاء.
وبحسب وحدة الرصد التابعة للمركز الإعلامي للقوات المسلحة، فقد  تنوعت الطائرات بين المسيرة الانتحارية التي تحمل متفجرات والاستطلاعية التي تحاول تصوير مواقع التي تتمركز فيها قوات الجيش، مؤكدة أن غالبية الطائرات المسيرة، إيرانية الصنع.
كما وثقت وحدة الرصد مصرع 2251 عنصراً من المليشيات الحوثية المدعومة إيرانيًا بنيران قوات الجيش الوطني في جبهات متفرقة بينهم قيادات ميدانية تنتحل رتباً عسكرية كبيرة، خلال الفترة من 1 يونيو – 30 أغسطس 2020.


  مواضيع متعلقة

الجيش الوطني يواصل تقدمه في الجوف ويصد هجمات في مأرب وتعز والحوثيون يخسرون 500 فرد بمساحة خمسة كيلو

ملخص أسبوعي: الحكومة تتابع التطورات العسكرية والبنك المركزي يعلن عن خطته لاستقرار العملة (تعرف عليها)

وزير الدفـاع: مليشيا الحوثي مستمرة بالزج بالأطفال والمغرر بهم بمعاركها الخاسرة

ملخص أسبوعي: الحكومة تطرح مبادرة لاستئناف دخول النفط عبر ميناء الحديدة وتناقش المستجدات العسكرية

الحوثيون يرفضون السماح بوصول المهندسين لصيانة خزان صافر..والحكومة تدعو لإجراءات حازمة

شدد على أهمية إنجاز الخطوة الأخيرة من اتفاق الرياض..رئيس الوزراء يستعرض أولويات الحكومة الجديدة

معين يكثف مشاوراته لتشكيل الحكومة الجديدة ويبدأ بلقاء المكونات السياسية (تقرير)

الحكومة تحشد لحماية التراث من الاندثار واليمنيون يتخوفون من ابتزاز الحوثيين (تقرير)

رئيس الوزراء يتواصل مع محافظي المحافظات ويوجه بتكثيف الجهود للتعامل مع السيول

انفجار بيروت يثير مخاوف اليمنيين من انفجار أخطر بعشرات المرات بسبب الحوثي (الحكومة تحذر ونشطاء يعلقون)

أبرز مواقف الشرعية بعد بيان آلية تسريع اتفاق الرياض وتكليف (معين) بتشكيل الحكومة

رفض قرارات الدولة.. تقويض للاستقرار تضيع فيه مساءلة المسؤولين عن الفوضى

«الأمن القومي والملاحة البحرية» يتصدر مناقشات رسمية بين مصر واليمن

إعلان المبعوث الأممي.. اتفاقيات قديمة لم تنفذها مليشيا الحوثي وتفاصيل جديدة لإضعاف الشرعية

هل ينجح الضغط الدبلوماسي الدولي لإعادة الحوثي والانتقالي لمسار الاتفاقيات؟!

كلمة الرئيس هادي : ماذا تخفي خلف دبلوماسيتها غير المتوقعة؟

هل تستجيب المنظمات لدعوة الحكومة لتعزيز مؤسسات الدولة واستعادتها؟(تقرير)

الانقلابيون يشنون حربا اقتصادية على اليمنيين: الحوثيون يمنعون تفريغ النفط والانتقالي يصادر حاويات النقود والحكومة تستعين بالمجتمع الدولي

الأطفال .. ضحايا التغرير الحوثي والتعبئة الخاطئة

في يوم الصحافة اليمنية..أصوات تنادي الإنسانية لإنقاذ الصحافة قبل اغتيالها