خلال لقائه ممثلي مؤتمر حضرموت الجامع.. رئيس الوزراء يؤكد أن اتفاق الرياض فرصة لن تكرر لتسريع استكمال استعادة الدولة          الملك سلمان: السعودية لن تتخلى عن الشعب اليمني حتى يستعيد كامل سيادته من الهيمنة الإيرانية          مأرب: الجيش يحرر مواقع إستراتيجية ومقتل وإصابة العشرات من الحوثيين في صرواح          ‏الإرياني: التصريحات الإيرانية اعتراف واضح بإدارة ودعم التمرد والانقلاب الحوثي          غويتريش: الجهود الأممية لوقف إطلاق النار في اليمن مستمرة          المحكمة العسكرية بمأرب تقر إلقاء القبض على قيادات الانقلاب في الداخل والخارج والتحفظ على ممتلكاتهم          شملت إيقاف 4 شركات صرافة.. البنك المركزي يقر حزمة إجراءات لكبح تراجع قيمة الريال اليمني          "مسام" يعلق نزع 1464 لغماً خلال الأسبوع الثالث من سبتمبر          رئيس الوزراء يناقش مع السفير الامريكي مستجدات الأوضاع في اليمن           إب: مسلح حوثي يقتل شقيقته ويدفنها بملابسها في مديرية المخادر          الجيش يعلن تنفيذ كمين محكم لمليشيات الحوثي وطيران التحالف يدمر 3 أطقم شرق صنعاء          رئيس الوزراء: تسريع استكمال تنفيذ اتفاق الرياض عامل أساسي لإنهاء الانقلاب ومعالجة الوضع الاقتصادي          الحكومة الشرعية تعلن اسماء المختبرات المعتمدة لإجراء فحص "كورونا" للمغتربين الراغبين بالسفر خارج الوطن           رئيس الوزراء يهنئ ولي العهد السعودي بالعيد الوطني          رئيس الجمهورية يهنئ خادم الحرمين الشريفين وولي عهده باليوم الوطني للمملكة          مجلة أمريكية: الحوثيون يكثفون من سياسة تجويع وإفقار اليمنيين وإعادة حكم الإمامة
ملخص أسبوعي: الحكومة تتابع التطورات العسكرية والبنك المركزي يعلن عن خطته لاستقرار العملة (تعرف عليها)
 بصمة للإعلام - خاص        11/9/2020  

بصمة للاعلام: خاص
تصدر الوضع العسكري اهتمام الحكومة اليمنية ومع تسارع تطورات الجيش اليمني على الأرض وإصرار مليشيات الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران على الانتحار، تصر قيادات الشرعية على قلب المعادلة على الحوثيين الرافضين لعملية السلام، لتكن أولوية الحكومة للجانب العسكري خلال هذه الفترة.
خلال هذا الأسبوع كان الجانب العسكري على قمة أولويات الحكومة نظرا لخطورته، كما أنها تابعت الجوانب الأخرى رغم الانشغال بالتطورات الميدانية كما يظهر من خلال ملخص لأهم ما تابعته الحكومة  خلال الأيام الأخيرة لهذا الأسبوع.
10 سبتمبر
اطلعت حكومة تصريف الأعمال، في اجتماع برئاسة رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك، على التطورات العسكرية والميدانية في جبهات القتال ضد مليشيا الحوثي الانقلابية، منددة باستمرار زج الحوثيون بالأطفال والمغرر بهم في معارك خاسرة واسترخاص الدم اليمني وعدم الاكتراث للخسائر البشرية الكبيرة التي يتلقونها.
وأشادت الحكومة بما أبدته القبائل والشرفاء المساندين لقوات الجيش، وأشارت إلى وعيهم الكبير بالخطر الذي يمثله أداة إيران "الحوثية ومشروعها العنصري" وقالت الحكومة أن ذلك يحتم تكاتف الجهود الحزبية والرسمية من أجل الدفاع عن الثورة والنظام الجمهوري..
ونوهت الحكومة بالوقفة الجادة لدول تحالف دعم الشرعية بقيادة المملكة العربية السعودية، ومساهمتهم في إنقاذ اليمن من المشروع الفارسي الطائفي..
ووجهت بعلاج ورعاية الجرحى، والاهتمام بأسر الشهداء تقديرا لتضحياتهم الغالية.

10 سبتمبر
قال البنك المركزي اليمني، أنه بدأ بالتنسيق مع الحكومة، بتنفيذ حزمة من الإجراءات والمعالجات للاختلالات في سوق النقد الأجنبي، والتي بموجبها سيتحقق الاستقرار في سعر صرف العملة المحلية أمام العملات الأجنبية، والحد من عمليات المضاربة في سعر الصرف والتقلبات غير المبررة اقتصادياً.
وقال البنك المركزي في بيان رسمي، أنه سيقوم بتنفيذ آلية منظمة للطلب النقدي الأجنبي وفي مقدمتها الطلب لتغطية الواردات من المشتقات النفطية، مشيراً إلى أنه عقد في هذا الشأن يوم أمس الأربعاء اجتماع لقيادة قطاع الرقابة على البنوك وقيادة قطاع العمليات الخارجية مع مستوردي المشتقات النفطية.
وأكد البنك المركزي أن قيادة قطاع الرقابة في البنوك وقيادة قطاع العمليات الخارجية اجتمعت مع مستوردي المشتقات النفطية، وتم الاتفاق على آلية تنظيمية مزمنة لعمليات المصارفة والتحويل لمستوردي المشتقات النفطية، يتم بموجب هذه الآلية التزام المستوردين بتوريد مبيعاتهم النقدية يومياً بالعملة المحلية إلى حساباتهم في البنوك التجارية، على أن يقوم البنك المركزي بعمليات المصارفة وتوفير النقد الأجنبي اللازم لتغطية عمليات الاستيراد، وذلك من خلال موارد البنك المركزي من العملات الأجنبية والموارد الأخرى، الأمر الذي سيخفف من الضغط على سعر الصرف، من خلال الاحتفاظ بالسيولة النقدية المحلية الخاصة بمستوردي المشتقات النفطية لدى البنوك.
وأشار البنك المركزي بأنه سيعمل على تفعل عملية الرقابة على القطاع المصرفي من خلال تكثيف الرقابة الميدانية وفقاً لخطة ومنهجية تهدف الى ضمان الالتزام بالقوانين والتعليمات النافذة، والقضاء على الأساليب والممارسات غير المسؤولة والمخالفة للتعليمات، لافتاً إلى أن البنك المركزي سيقوم وفقاً لصلاحياته بتصحيح أوجه القصور في سوق الصرف واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين.
وأشار البيان إلى استمرار البنك المركزي وبجانب الجهات المعنية في الحكومة بالتنسيق والتواصل مع الأطراف الخارجية للعمل على تحسين وتدعيم موارد البلاد من النقد الأجنبي، وتدعيم الاحتياطيات الخارجية والتي يتوقع معها تحسن قيمة الريال اليمني أمام العملات الأجنبية.
9 سبتمبر
اطلعت اللجنة الوطنية العليا للطوارئ لمواجهة وباء كورونا في اجتماعها برئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك، على التقرير المقدم من وزير الصحة العامة والسكان في حكومة تصريف الأعمال الدكتور ناصر باعوم، حول الوضع الصحي العام ومستجدات الوباء، بما في ذلك آخر الإحصائيات المتعلقة بحالات الاشتباه والإصابة والوفيات والتعافي، مشيراً إلى تراجع الحالات المسجلة بشكل ملحوظ مع التشديد على ضرورة استمرار العمل بالإجراءات الاحترازية والوقائية.
واستمعت اللجنة إلى تقرير وزير التعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال الدكتور حسين باسلامه، حول سير العملية الدراسية في الجامعات، مؤكداً أن العملية تسير وفق المخطط لها، وأن هناك التزاماً كبيراً بالإجراءات الوقائية والاحترازية المقرة، ولم يتم حتى الآن تسجيل أي إصابات بوباء كورونا.
كما قدم وزير التربية والتعليم في حكومة تصريف الأعمال الدكتور عبدالله لملس تقريراً حول البدء في العام الدراسي الجديد 2020-2021م، للمرحلة الثانوية، وأنها تسير بشكل جيد بالتنسيق مع مكاتب التربية في العاصمة المؤقتة عدن والمحافظات، إضافة إلى الخطط المقرة لبدء الدراسة للتعليم الأساسي اعتباراً من 4 أكتوبر القادم، مشيراً إلى بعض الإشكالات الموجودة ومقترحات حلها، وفي مقدمتها توفير الكتاب المدرسي.


  مواضيع متعلقة

الجيش الوطني يواصل تقدمه في الجوف ويصد هجمات في مأرب وتعز والحوثيون يخسرون 500 فرد بمساحة خمسة كيلو

الجيش الوطني في أسبوع: تقدم كبير في الجوف وتوثيق مقتل2251 حوثياً

وزير الدفـاع: مليشيا الحوثي مستمرة بالزج بالأطفال والمغرر بهم بمعاركها الخاسرة

ملخص أسبوعي: الحكومة تطرح مبادرة لاستئناف دخول النفط عبر ميناء الحديدة وتناقش المستجدات العسكرية

الحوثيون يرفضون السماح بوصول المهندسين لصيانة خزان صافر..والحكومة تدعو لإجراءات حازمة

شدد على أهمية إنجاز الخطوة الأخيرة من اتفاق الرياض..رئيس الوزراء يستعرض أولويات الحكومة الجديدة

معين يكثف مشاوراته لتشكيل الحكومة الجديدة ويبدأ بلقاء المكونات السياسية (تقرير)

الحكومة تحشد لحماية التراث من الاندثار واليمنيون يتخوفون من ابتزاز الحوثيين (تقرير)

رئيس الوزراء يتواصل مع محافظي المحافظات ويوجه بتكثيف الجهود للتعامل مع السيول

انفجار بيروت يثير مخاوف اليمنيين من انفجار أخطر بعشرات المرات بسبب الحوثي (الحكومة تحذر ونشطاء يعلقون)

أبرز مواقف الشرعية بعد بيان آلية تسريع اتفاق الرياض وتكليف (معين) بتشكيل الحكومة

رفض قرارات الدولة.. تقويض للاستقرار تضيع فيه مساءلة المسؤولين عن الفوضى

«الأمن القومي والملاحة البحرية» يتصدر مناقشات رسمية بين مصر واليمن

إعلان المبعوث الأممي.. اتفاقيات قديمة لم تنفذها مليشيا الحوثي وتفاصيل جديدة لإضعاف الشرعية

هل ينجح الضغط الدبلوماسي الدولي لإعادة الحوثي والانتقالي لمسار الاتفاقيات؟!

كلمة الرئيس هادي : ماذا تخفي خلف دبلوماسيتها غير المتوقعة؟

هل تستجيب المنظمات لدعوة الحكومة لتعزيز مؤسسات الدولة واستعادتها؟(تقرير)

الانقلابيون يشنون حربا اقتصادية على اليمنيين: الحوثيون يمنعون تفريغ النفط والانتقالي يصادر حاويات النقود والحكومة تستعين بالمجتمع الدولي

الأطفال .. ضحايا التغرير الحوثي والتعبئة الخاطئة

في يوم الصحافة اليمنية..أصوات تنادي الإنسانية لإنقاذ الصحافة قبل اغتيالها