خلال لقائه ممثلي مؤتمر حضرموت الجامع.. رئيس الوزراء يؤكد أن اتفاق الرياض فرصة لن تكرر لتسريع استكمال استعادة الدولة          الملك سلمان: السعودية لن تتخلى عن الشعب اليمني حتى يستعيد كامل سيادته من الهيمنة الإيرانية          مأرب: الجيش يحرر مواقع إستراتيجية ومقتل وإصابة العشرات من الحوثيين في صرواح          المحكمة العسكرية بمأرب تقر إلقاء القبض على قيادات الانقلاب في الداخل والخارج والتحفظ على ممتلكاتهم          شملت إيقاف 4 شركات صرافة.. البنك المركزي يقر حزمة إجراءات لكبح تراجع قيمة الريال اليمني          "مسام" يعلق نزع 1464 لغماً خلال الأسبوع الثالث من سبتمبر          رئيس الوزراء يناقش مع السفير الامريكي مستجدات الأوضاع في اليمن           إب: مسلح حوثي يقتل شقيقته ويدفنها بملابسها في مديرية المخادر          الجيش يعلن تنفيذ كمين محكم لمليشيات الحوثي وطيران التحالف يدمر 3 أطقم شرق صنعاء          رئيس الوزراء: تسريع استكمال تنفيذ اتفاق الرياض عامل أساسي لإنهاء الانقلاب ومعالجة الوضع الاقتصادي          الحكومة الشرعية تعلن اسماء المختبرات المعتمدة لإجراء فحص "كورونا" للمغتربين الراغبين بالسفر خارج الوطن           رئيس الوزراء يهنئ ولي العهد السعودي بالعيد الوطني          رئيس الجمهورية يهنئ خادم الحرمين الشريفين وولي عهده باليوم الوطني للمملكة          مجلة أمريكية: الحوثيون يكثفون من سياسة تجويع وإفقار اليمنيين وإعادة حكم الإمامة          استجابة لدعوة الحكومة.. شركة سبأفون تعلن نقل مقرها من صنعاء إلى عدن          الحكومة تعلن بدء السماح للمسافرين بالدخول عبر الوديعة إلى السعودية وفق الاشتراطات الصحية
"رصدت مقتل وإصابة أكثر من 100مدني".. منظمة حقوقية: مليشيات الحوثي ترتكب جرائم حرب ضد المدنيين بقرية "الزوب" في البيضاء
 بصمة للإعلام        15/9/2020  

قالت منظمة سام للحقوق والحريات، الثلاثاء، إن مليشيات الحوثي تمارس جرائم حرب ضد المدنيين في قرية الزوب التابعة لمحافظة البيضاء (وسط اليمن)، مؤكدة أنها وثقت مقتل وإصابة أكثر من 100مدني.

وأوضحت المنظمة في بيان لها بموقعها الالكتروني، إن جماعة الحوثي استخدمت مختلف القذائف والأسلحة الثقيلة بما فيها راجمات الصواريخ والدبابات والمدفعية الثقيلة العشوائية على منازل المدنيين الآهلة بالسكان في القرية.

وأشارت إلى أنها رصدت مئات الانتهاكات الجسيمة التي ارتكبتها جماعة الحوثي والقوات المتحالفة معها ضد المدنيين في قرية الزوب منطقة قيفة خلال السنوات الماضية تنوع بين القتل والاعتقالات التعسفية والاختطافات وتفجير واستهداف المنازل وإحراق وتدمير آبار لمياه الشرب.

وقالت سام، أنها رصدت مقتل أكثر من (40) مدنياً بينهم نساء وأطفال، وإصابة ما لا يقل عن (60) بينهم نساء وأطفال، لا يزال بعضهم يعاني من الإصابة نظراً لعدم توفر الرعاية الصحية الكاملة، واعتقال أكثر من (150) مدنياً منها (48) حالة لعمال وافدين يعملون في مزارع القات بالقرية بينهم أفارقه.

وذكر البيان، أن جماعة الحوثي (8) منازل بشكل كلي (2) منها أثناء حملتها العسكرية الأخيرة في الأيام الماضية، وأحرقت (22) منزلاً، فيما تسببت القذائف التي تُطلقها بشكل مستمر إلى تدمير جزئي لـ (200) منزل وتضرر عشرات المنازل الآخرى بأضرار متفاوتة جراء الاستهداف المتعمد بالقذائف المختلفة.

كما شمل الاستهداف (3) منشآت تعليمية، واحدة منها دُمرت بصورة كلية ما أدى إلى حرمان  أكثر من (600) طالب وطالبة من حقهم في التعليم.

وأشارت منظمة سام في بيانها إلى أن استمرار هذا القصف فاقم من الوضع الانساني في القرية ودفع أكثر من (450) أسرة خلال الحروب السابقة إلى النزوح إلى القرى المجاورة منها قرى العجمة والنظيم وبقرات، فيما نزح البعض الأخر نحو مدينة رداع هرباً من جحيم الحصار والقصف.

وقالت، إنها وثقت إجهاض امرأتين من النساء الحوامل جراء استهداف منازلهن بصواريخ الكاتيوشا وقذائف المدفعية والدبابات وحالة وفاة لجنين في إحدى نقاط التفتيش، بعد منع عناصر الجماعة أحد المدنيين من إسعاف زوجته الحامل والتي كانت على وشك الولادة قبل عدة أيام.

وقال توفيق الحميدي رئيس منظمة سام: "تعمد جماعة الحوثي على اجتثاث كل مقومات الحياة والبقاء، انتقاماً من المدنيين وعقاباً لهم، حيث وثقت المنظمة تدمير(7) آبار لمياه الشرب، وإحراق محطة للوقود وقاطرة نفط، ونهب (11) منزلاً بشكل كامل و(3) محلات تجارية وتضرر (6) سيارات، ونهب (37) سيارة وناقلة، واحتلال ونهب أحد المستشفيات الخاصة.

وأضاف، أن مليشيات الحوثي استهدفت شبكات الاتصالات الأرضية وخطوط الكهرباء وخزانات مياة الشرب في أسطح المنازل، وإتلاف مزارع القات ونهبها وتعطيل العمل فيها، بعضها لا يزال تالفاً حتى اليوم وتقدر خسائرها بمئات الملايين، جميعها لأهالي قرية الزوب.

نماذج من الانتهاكات

يروي التاجر علي عباد الزوبة أحد أبناء القبيلة ما تعرضوا له من جرائم وانتهاكات دفعتهم إلى أن يهجروا القرية بعد أن جُرِدوا من جميع أملاكهم في الحروب السابقة.

وقال الزوبة لمنظمة سام، إن "مليشيا الحوثي والمخلوع (الرئيس السابق) فجروا خمسة منازل تابعة له ولإخوانه، منزل علي عباد عبدالله الزوبة، منزلين لأحمد عباد عبدالله الزوبة، منزل محمد عباد عبدالله الزوبة، ومنزل مقبل عباد عبدالله الزوبة، في ديسمبر من العام 2015 بعدما نهبوا كل ما فيها بتواطؤ وتعاون مشائخ وأعيان وشخصيات حزبية من قيفة – رداع "سماهم بعينهم".

 كما أحرقوا محطة الوقود التابعة له في المنطقة وأحرقوا ناقلتي نفط، و بئري مياه شرب، كما أتلفوا مزارع قات خاصة بهم تقدر قيمتها بمئات الملايين، ونهبوا سيارة نوع شاص موديل 2011، واحتلوا المستشفى الوحيد في قيفة التابع له، ونهبوا كل ما فيه من معدات طبية وتقدر بما قيمته أكثر من 30 مليون ريال يمني في ذلك الوقت، كما نهبوا كل الأدوية في صيدلية المستشفى وتقدر قيمتها بأكثر من 10 مليون ريال يمني.

مشاهد مؤلمة

تنقل سام عن أحد الشهود قوله،:"في 9 مارس من العام 2016 وخلال الحرب الثالثة، أصيب الطفل دحان محمد الدعور الزوبة، 11 عاماً برصاص قناص من المليشيات أثناء ما كان يلعب أمام منزلهم بالقرية.

وأضاف: لم يستطع أحد منا إسعافه بسبب القنص وبسبب حصار الحوثيين للقرية وعدم وجود حتى الإسعافات الأولية، وظل ينزف لساعات حتى مات بين أحضان أمه.الأم كانت تحتضن طفلها المصاب وهي تبكي وتصرخ في حين كان الطفل يواسي أمه قائلاً: (لا تبكي أنا شهيد يا أمي)".

وفي عصر اليوم الثاني 10 مارس 2016، قُتل الحاج عباد محمد علي الزوبة، 75 عاماً، أمام منزله، على أطراف القرية، بعد أن رفض السماح للمليشيا الحوثية وقوات الرئيس المخلوع صالح بالتمركز داخل منزله لقتال أبناء القبيلة، وحينما حاولت المليشيا إقتحام منزله بالقوة تصدى لهم رغم كِبر سنه، فقامت المليشيا بقصف المنزل بالدبابة وأطلقت عليه الرصاص من الأسلحة الرشاشة حتى أردته قتيلاً أمام منزله وأسرته تنظر إليه.

وخلال الحرب الأخيرة بداية شهر سبتمبر الحالي من العام 2020، أصيب المواطن علي صالح القفيلي البالغ من العمر حوالي 50 عاماً بطلقة قناص اخترقت نافذة المنزل وأصابته في ظهره ولم تسمح المليشيات لأحد بإسعافه على الرغم من أنه ليس من أبناء قرية الزوب وإنما انتقل إلى القرية قبل سنوات طويلة من قرية المناسح، على خلفية قضية ثأر قبلي، ولا علاقة له بالحرب الدائرة في قبيلة الزوب؛ وظل ينزف أمام زوجته وبناته من صلاة العصر حتى فارق الحياة وقت المغرب.

في العام 2018 تعرضت زوجة المواطن "محمد ناجي الحبيشي" الذي انتقل مع أسرته من محافظة إب للعمل في مزارع القات، بطلقة قناص جوار المنزل الذي يسكنوه قرب المزرعة التي يعمل بها، وحينما هُرع زوجها لإسعافها أطلق عليه قناص حوثي رصاصة أردته قتيلاً على الفور، وظلت جثته مرمية بجوار زوجته المصابة، التي كانت تنزف بجواره، بينما أطفالهم يبكون حولهم لأكثر من ثلاث ساعات في مشهد إنساني مؤلم دون أن يتمكن أحد من الوصول إليهم لإسعافهم، حتى تدخلت وساطة قبلية وقامت بإخراجهم، لتصاب الزوجه بعد ذلك بشلل كامل جراء الإصابة.

وقالت منظمة سام، إن مقاتلي الحوثي مسؤولون عن انتهاكات جسيمة للقانون الدولي الإنساني في قرية الزوب، من خلال شن هجمات عشوائية أدت إلى مقتل أو إصابة المدنيين، وتدمير العشرات من المنازل وأجبرت المئات من الأسر على النزوح، وهي أعمال قد تؤدي إلى مسؤولية جنائية فردية عن جرائم حرب.

وأكد البيان أن الهجمات العشوائية هي تلك التي لا تفرق بين الأهداف العسكرية وكذلك المدنيين أو الأهداف المدنية، ولم تتوخى الحذر الدائم لتجنيب السكان المدنيين والأعيان المدنية، مما أدى إلى وفاة أو إصابة المدنيين، إضافة إلى أن هذه القذائف يرافقها توقع كبير في تسببها في خسائر أو إصابات أو أضرار عرضية مفرطة في المدنيين.

وطالبت "سام" كافة الأطراف المتحاربة في اليمن والمجتمع الدولي بضرورة تنفيذ الإتفاقيات والمعاهدات الدولية والإنسانية الخاصة بحماية المدنيين وقت الحرب، لا سيما الأطفال والنساء منهم، وتحمل المسؤولية الإنسانية والقانونية تجاه المدنيين، والعمل الجاد على وقف الحرب واستهداف المدنيين.

 


  مواضيع متعلقة

خلال لقائه ممثلي مؤتمر حضرموت الجامع.. رئيس الوزراء يؤكد أن اتفاق الرياض فرصة لن تكرر لتسريع استكمال استعادة الدولة

الملك سلمان: السعودية لن تتخلى عن الشعب اليمني حتى يستعيد كامل سيادته من الهيمنة الإيرانية

مأرب: الجيش يحرر مواقع إستراتيجية ومقتل وإصابة العشرات من الحوثيين في صرواح

المحكمة العسكرية بمأرب تقر إلقاء القبض على قيادات الانقلاب في الداخل والخارج والتحفظ على ممتلكاتهم

شملت إيقاف 4 شركات صرافة.. البنك المركزي يقر حزمة إجراءات لكبح تراجع قيمة الريال اليمني

"مسام" يعلق نزع 1464 لغماً خلال الأسبوع الثالث من سبتمبر

رئيس الوزراء يناقش مع السفير الامريكي مستجدات الأوضاع في اليمن

إب: مسلح حوثي يقتل شقيقته ويدفنها بملابسها في مديرية المخادر

الجيش يعلن تنفيذ كمين محكم لمليشيات الحوثي وطيران التحالف يدمر 3 أطقم شرق صنعاء

رئيس الوزراء: تسريع استكمال تنفيذ اتفاق الرياض عامل أساسي لإنهاء الانقلاب ومعالجة الوضع الاقتصادي

الحكومة الشرعية تعلن اسماء المختبرات المعتمدة لإجراء فحص "كورونا" للمغتربين الراغبين بالسفر خارج الوطن

رئيس الوزراء يهنئ ولي العهد السعودي بالعيد الوطني

رئيس الجمهورية يهنئ خادم الحرمين الشريفين وولي عهده باليوم الوطني للمملكة

مجلة أمريكية: الحوثيون يكثفون من سياسة تجويع وإفقار اليمنيين وإعادة حكم الإمامة

استجابة لدعوة الحكومة.. شركة سبأفون تعلن نقل مقرها من صنعاء إلى عدن

الحكومة تعلن بدء السماح للمسافرين بالدخول عبر الوديعة إلى السعودية وفق الاشتراطات الصحية

الحكومة: تصعيد مليشيات الحوثي في مأرب والجوف "تم كسره" بفضل صمود الجيش والمقاومة

مقتل وإصابة 12 مدنيا بينهم أطفال ونساء في قصف لمليشيات الحوثي على أحياء سكنية بتعز

طالب دول البحر الأحمر بإعداد خطط للاستجابة.. مجلس الوزراء العرب يقر إجراءات عاجلة لتفادي كارثة "صافر"

محمد جميح يزف بشائر النصر من مارب ويكشف سر الأرض التي ابتلعت جحافل الرومان من قبل