رسميا صقر تعز بطلا للجمهورية           لجنة الطوارئ تعلن إيقاف رحلات الذهاب إلى الهند بسبب كورونا          تشييع يومي لعشرات من عناصرها..أرقام قياسية لقتلى ميليشيا الحوثي منذ بداية العام          المبعوث الأمريكي إلى اليمن: دور إيران في اليمن هدام.. ويضرب جهود السلام          إيران جنّدت مئات السوريين وأرسلتهم للقتال إلى جانب الحوثيين في اليمن          رئيس الجمهورية يترأس اجتماعاً ضم نائبه ورؤساء مجالس النواب والوزراء والشورى          عشرات القتلى والجرحى وتدمير 12 آلية.. الحوثيون يتلقون ضربات موجعة غربي مأرب          مأرب.. اجتماع عسكري يؤكد العزم على استكمال تحرير اليمن من المشروع الإيراني          الحكومة: تصريحات قائد فيلق القدس الإيراني اعتراف بالانخراط في القتال إلى جانب مليشيا الحوثي          تدشين حملة التلقيح ضد كورونا في أربع محافظات          وزارة الصحة تدشن الجولة الأولى من حملة التحصين ضد فيروس كورونا          مأرب.. كمين محكم للجيش الوطني في "المشجح" يكبّد المليشيا الحوثية خسائر كبيرة          عدن.. وزير النقل يبحث مع قيادة التحالف مجالات الدعم في الجوانب التنموية والخدمية          رئيس الوزراء يعزي نظيره المصري بضحايا قطار القليوبية          وزارة الصحة تطلق الثلاثاء المقبل حملة التحصين ضد فيروس كورونا          وزير الدفاع يتفقد أبطال الجيش الوطني في جبهة المشجح غربي مأرب
تقرير يرصد آخر التطورات العسكرية في تعز ومأرب واهتمام الحكومة بالملف العسكري
 بصمة للإعلام - خاص        5/3/2021  

تستمر الحكومة اليمنية في متابعتها للملف العسكري باهتمام مكثف مع تطورات المعركة التي يخوضها الجيش الوطني ضد مليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران ، ولا تقتصر هذه المتابعة على الاطلاع على مستجدات الأوضاع وإنما بحث احتياجات المواجهة وكذلك توجيه القيادات العسكرية بما يلزم لإنهاء الانقلاب . 

ويرافق الاهتمام الحكومي، تحركات عسكرية على الأرض في جبهات مختلفة تبتلع مليشيا الحوثي وتكبدها خسائر فادحة، كما يحدث في جبهات مأرب أو الجوف، ومؤخرا في تعز .
وتشير تحركات رئيس الحكومة ، معين عبدالملك ، ومتابعته للمستجدات أولا بأول، وتواصله شبه اليومي مع القيادات العسكرية، إلى تركيز الشرعية على أولوية مواجهة مليشيا الحوثي لإنهاء الانقلاب واستعادة مؤسسات الدولة.
وفي هذا التقرير يرصد موقع بصمة للإعلام أبرز التطورات العسكرية في تعز ومأرب واهتمام الحكومة بهذا الملف. 

الاهتمام الرسمي 
في اجتماعه الدوري، بالعاصمة المؤقتة عدن أشاد مجلس الوزراء، بما يقوم به الجيش الوطني والمقاومة الشعبية ورجال القبائل، من بطولات خالدة في وجه المليشيا الانقلابية.
كما أشاد بما يقدمه الأبطال في جبهات الجوف والضالع ولحج وتعز، معبراً عن دعمه الكامل لتحريك الجبهات حتى استكمال استعادة الدولة وإنهاء الانقلاب، مثمنا الدور الكبير للأشقاء في تحالف دعم الشرعية بقيادة المملكة العربية السعودية الشقيقة.
وأحاط رئيس الوزراء، أعضاء المجلس حول مختلف التطورات على الجوانب العسكرية والسياسية والخدمية والاقتصادية، وفي مقدمتها الأوضاع الميدانية والعسكرية في جبهات القتال ضد مليشيا الحوثي الانقلابية خاصة في مأرب والجوف والضالع وتعز، والدعم الحكومي لإسناد أبطال الجيش الوطني والمقاومة الشعبية ورجال القبائل والشعب اليمني للانتصار في هذه المعركة الوجودية لليمن والعرب جميعا.
وحيا المجلس التفاعل الشعبي الكبير والحرص على دعم صمود مأرب والذي يؤكد واحديه المعركة ضد الانقلاب الحوثي ومشروعه العنصري.. مؤكدا أن الحكومة لن تتوانى عن تقديم كل أشكال الدعم لجميع الجبهات ضد مليشيا الحوثي.

آخر مستجدات مأرب
في مأرب، يخوض الجيش الوطني مسنودا بالقبائل معارك مستمرة ضد الحوثيين، حيث حاولت مليشيا الحوثي التسلل ومهاجمة مواقع عسكرية في جبهات الكسارة وهيلان والمشجح وصرواح اليوم الجمعة، غير أن قوات الجيش تمكنت من القضاء على أكثر من 95 عنصرا من عناصر الحوثي إضافة إلى عشرات الجرحى حسب ما نقله المركز الإعلامي للقوات المسلحة.
وشارك طيران التحالف بفعالية في معارك مأرب، حيث استهدف تعزيزات للمليشيا، وقام بتدمير خمسة أطقم ومصرع جميع من كانوا على متنها، كما دمر تحصينات الحوثي في جبهتي المشجح وهيلان
وكان رئيس الوزراء قد جدد اطلاعه من محافظ مأرب اللواء سلطان العرادة، على مختلف المستجدات العسكرية والأمنية في المحافظة، بما في ذلك استمرار التصعيد الإرهابي للمليشيات الحوثية الانقلابية ضد المدنيين والنازحين وتعامل السلطة المحلية مع الجوانب الإنسانية.
واستمع رئيس الوزراء من اللواء العرادة إلى شرح مفصل عن مجمل الأوضاع في المحافظة على مختلف الأصعدة، وفي مقدمتها الوضع الميداني في جبهات القتال وما يسطره أبطال الجيش الوطني والمقاومة الشعبية ورجال القبائل بإسناد من تحالف دعم الشرعية من معارك ضد مليشيا الحوثي الانقلابية.. مؤكداً بأن مأرب برجالها وأبطال جيشها البواسل سيظلون قلعة شامخة في وجه أطماع الانقلابيين التخريبية الممولة من إيران.

تعز.. توجيه باستمرار العمليات العسكرية

مع اشتداد المعارك في مأرب ، تحركت جبهات تعز وحقق الجيش الوطني تقدمات كبيرة في الجبهة الغربية، وكان ناطق محور تعز العسكري قد قال بأن هذا التحرك يأتي في جزء منه لتخفيف الضغط عن مأرب..
وواصلت قوات الجيش الوطني تقدمها الميداني، في جبهات المحور الغربي لمحافظة تعز، جنوبي غرب البلاد.
ونقل موقع سبتمبر نت التابع لوزارة الدفاع ان قوات الجیش الوطني استكملت تحرير كامل الأطراف الغربية من مديرية جبل حبشي، بعد تحرير كامل منطقتي القوز، والأشروح.
وأشار المصدر إلى ان استمرار قوات الجيش في التقدم يقرب من التحام الجبهة الغربية بجبهة المخا، حيث أكد إن قوات الجیش الوطني في مديرية مقبنة، بات يفصلها حوالي خمسة كيلو متر عن القوات المشتركة في المخا..
وفي الجبهة الشمالية الشرقية للمدينة، تقدمت قوات الجیش الوطني إلى فرزة صنعاء، والمؤسسة الاقتصادية والعيسائي، وتأمين شارع ومستشفى الحمد.
وتكبدت مليشيا الحوثي خلال المعارك خسائر كبيرة في الأرواح بينهم قيادات ميدانية.
وكان رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك شدد خلال اتصالات هاتفية أجراها مع محافظ تعز نبيل شمسان، وقائد محور تعز اللواء خالد فاضل، على ضرورة استمرار العمليات العسكرية والميدانية حتى رفع الحصار المفروض على المدينة واستكمال تحرير المحافظة من سيطرة مليشيا الحوثي الانقلابية.
واستمع رئيس الوزراء من محافظ تعز وقائد المحور إلى تقرير حول التقدمات الميدانية التي تم إحرازها شرقي وغربي مدينة تعز، والمواقع التي تم استعادتها من قبضة مليشيا الحوثي الانقلابية.. مؤكدين استمرار المعركة والمعنويات العالية لأبطال الجيش الوطني والمقاومة الشعبية.


  مواضيع متعلقة

اجتماع رئيس الحكومة بوزير الدفاع السعودي يناقش: رفض التصعيد في المحافظات المحررة.. مبادرة السلام.. دعم الحكومة (تقرير)

لصانعي العوائق أمام الحكومة..إذا لم تساعدوا «معين» فدعوه يعمل ثم قيِّموه

المستجدات العسكرية في تعز: تأكيد حكومي على دعم المعركة الفاصلة وإعلان التعبئة العامة 

معركة مارب تعيد صياغة وجدان اليمن التاريخي وهي تصنع الانتصارات

مأرب تلتهم أنساق مليشيا الحوثي المتتالية في معركة شرسة

كيف سيحاسب اليمنيون الحكومة بعد إعلان برنامجها؟ تعرّف على أبرز ما تحدث عنه رئيس الوزراء

سفراء الاتحاد الأوروبي ينوون زيارة عدن.. إشادة أوروبية بعزم رئيس الحكومة وإدانة صريحة للإرهاب الحوثي

ترحيب محلي ودولي بتصنيف «الحوثيين» منظمة إرهابية

بالتزامن مع استمرار جرائم الحوثيين في تعز: أمريكا تدرج مليشيا الحوثي على لائحة الإرهاب الدولي والحكومة ترحب

الحكومة الجديدة تبدأ عملها من عدن بوتيرة عالية (تقرير يلخص أبرز ما قام به الوزراء خلال يوم)

الرئيس هادي يضع خطوط العمل أمام الحكومة الجديدة وهذه أبرز توجيهاته للوزراء

مهمة صعبة في انتظار الحكومة الجديدة و الأنظار تتجه للملف الإقتصادي

الحكومة الشرعية تجدد موقفها من دعوات السلام غير المشروط مع مليشيا الحوثي

مصرع قيادات حوثية في تعز والجيش يتقدم في الجوف ومأرب والتحالف يقصف منصة صواريخ في حجة «ملخص أسبوعي لأهم الأحداث العسكرية»

تحدث عن إيران وعلق حول الإعلان المشترك.. رئيس الوزراء: لا حل إلا بتشكيل الحكومة وسقطرى لن تدار إلا من قبل الدولة اليمنية

توقيت حملة التشهير تترافق مع اقتراب تشكيل الحكومة.. «أكاذيب الجبواني» بين يدي النائب العام ووزارة الدفاع ترد

أسباب فشل «الإعلان المشترك» قبل توقيعه (تقرير)

ملخص أسبوعي لأهم الأخبار العسكرية: الجيش يواصل تقدمه في الجوف وفريق يرصد مقتل 800 حوثي خلال شهر (تقرير)

المبعوث الأممي يبني آماله من صفقة تبادل المختطفين والأسرى والشرعية تتمسك بقرار مجلس الأمن.. ما التالي؟ «تقرير»

الجيش الوطني يتقدم في الجوف ومأرب والحكومة تبارك (تقرير يرصد المستجدات العسكرية وخسائر الحوثي في أسبوع)