الرئيس المصري يستقبل وزير الدفاع محمد المقدشي          قوات الجيش تحرر مواقع عسكرية من الحوثيين شمال شرقي الجوف          رئيس الوزراء يزور مركز القوات المشتركة ويعقد اجتماع مع قيادتها          خلال استقباله المبعوث الأممي الجديد.. هادي: المرجعيات الثلاث تعتبر أساسا لتحقيق سلام عادل وشامل          حضرموت.. "حيدان" يوجه بحماية المصالح العامة والخاصة و"البحسني" يعلن حظرا جزئيا للتجوال          اليمن يدعو دول الخليج إلى عقد مؤتمر طارئ لدعم الاقتصاد الوطني          أمنية شبوة: لن نتهاون مع كل من يسعى لتهديد الأمن وسنتعامل بحزم مع المخططات الإجرامية           رئيس الوزراء يستقبل سفير جمهورية تركيا لدى اليمن          الحكومة تدعو الأمم المتحدة لدعم اللجنة الوطنية للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن          محافظ مأرب: الوضع الانساني يزداد سوءاً في ظل تزايد أعداد النازحين بشكل يفوق قدرات السلطة المحلية والحكومة          خلال استقباله سفير الإمارات.. رئيس الوزراء يؤكد على ضرورة استكمال تنفيذ اتفاق الرياض          صنعاء.. وقفة أمام مفوضية حقوق الإنسان تطالب بإطلاق سراح جميع الصحفيين المختطفين          تتعلق بالعلاقات التاريخية بين البلدين.. رئيس الوزراء يتسلم رسالة خطية من نظيره المصري          رئيس الوزراء: هجوم الحوثي الإرهابي على ميناء المخا امتداد لتدميرها الممنهج للبنية التحتية          نائب الرئيس: مأرب ستظل قلعة الجمهورية ومأوى الأحرار وحصن الدولة المنيع          السعودية: نرفض وبشكل قطعي وضع مليشيات الحوثي للشعب اليمني كرهينة
أرخبيل سقطرى... لوحة يمنية رسمتها الطبيعة تنتظر السياح  
 _______        23/3/2021  

مع جبال على مد النظر وحياة نباتية وحيوانية فريدة وبحر فيروزي مليء بالدلافين، يبدو أرخبيل سقطرى اليمني كجنة بعيدة من كل شيء، على الرغم من النزاع الذي تعيشه البلاد منذ ست سنوات.

يقع الأرخبيل في المحيط الهندي على بعد حوالى 200 كيلومتر من البر الرئيس اليمني، ويتألف من أربع جزر وجزيرتين صخريتين و50 ألف شخص يقطنون هناك، غالبيتهم من الصيادين.

وبحسب الموقع الإلكتروني لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة ("يونيسكو")، تبدو الجزر "كأنها امتداد للقرن الأفريقي. إنه موقع استثنائي من حيث التنوّع الكبير في نباتاته ونسبة الأنواع المستوطنة".
 
بقيت سقطرى بمنأى نسبياً عن نيران الحرب التي تضرب اليمن منذ أكثر من ست سنوات، ويُسجل ازدياد في الإعلانات الترويجية لزيارة الأرخبيل. 

وتقول وكالة "أهلاً بكم في سقطرى" المحلية، التي تنظّم رحلات إلى الأرخبيل، "لحسن الحظ، لم تتأثر سقطرى بديناميات الحرب على البر اليمني".

وبحسب الوكالة، فإنه "لم يتم الإبلاغ عن أي توتر أو معارك، ولهذا لا يوجد أي سبب يدعو إلى قلق السياح"، مشيرةً إلى وجود فنادق صغيرة للترحيب بهم.

السياحة البيئية

ولسنوات، سعى اليمن الذي يعدّ أفقر دولة في شبه الجزيرة العربية، إلى تطوير الأرخبيل ليصبح مركزاً للسياحة البيئية.

ولكن على الرغم من التأكيدات، شهدت سقطرى في يونيو (حزيران) 2020 بعض التوتر، مع سيطرة الانفصاليين الجنوبيين على الجزيرة، ولكن اتفاقهم مع الحكومة اليمنية الشرعية على تقاسم السلطة أدى إلى إخماد الاضطرابات في الجنوب.

تنوّع حيوي كبير

وأدرجت منظمة "يونيسكو" الأرخبيل على قائمة التراث العالمي عام 2008، مشيرةً إلى أن "73 في المئة من أنواع النباتات (من أصل 825 نوعاً)، و90 في المئة من أنواع الزواحف، و95 في المئة من أنواع الحلزونيات البرية الموجودة فيه غير موجودة في أي مناطق أخرى من العالم".

وتوضح "يونيسكو" على موقعها الإلكتروني أن الأرخبيل أيضاً يعدّ موطناً لعشرات الأنواع من الطيور وتزخر الحياة البحرية فيه بالشعاب المرجانية والأسماك الساحلية.

كما تصف المنظمة الأممية الأرخبيل بأنه "غالاباغوس المحيط الهندي"، نسبةً إلى الأرخبيل الإكوادوري الشهير عالمياً بغناه البيولوجي الاستثنائي.

وتوجد في سقطرى أيضاً شجرة مميّزة تُعرف باسم "شجرة دم الأخوين"، وهي ذات تيجان فريدة تشبه المظلة.

المصدر: (أ ف ب)

اضغط لمتابعة أخبار بصمة للإعلام على أخبار جوجل google news


  مواضيع متعلقة

مصر.. مصاب بكورونا يلقى مصرعه بسبب مكالمة هاتفية

العلماء يحذرون من تكرار ظاهرة مدمرة حدثت قبل 21 ألف عام

أبرز الأحداث الفلكية في 2020..بينها ظاهرة تحدث مرة كل 20 عام

لـ 12 مرة.. ساعة بيغ بن تدق من جديد احتفالا برأس السنة الجديدة

هوليوود تحتفل بآخر أفلام سلسلة حرب النجوم

طفل "معجزة" ينهي دراسته الجامعية في التاسعة ويستعد للدكتوراه

منازل مستوحاة من المريخ.. قابلة لإعادة التدوير وصديقة للبيئة

دراسة: مرضى السرطان والناجون منه أكثر عرضة للوفاة بأمراض القلب

"المسيرة الطويلة".. نمر يقطع 1300 كيلومتر للتزاوج