رسميا صقر تعز بطلا للجمهورية           لجنة الطوارئ تعلن إيقاف رحلات الذهاب إلى الهند بسبب كورونا          تشييع يومي لعشرات من عناصرها..أرقام قياسية لقتلى ميليشيا الحوثي منذ بداية العام          المبعوث الأمريكي إلى اليمن: دور إيران في اليمن هدام.. ويضرب جهود السلام          إيران جنّدت مئات السوريين وأرسلتهم للقتال إلى جانب الحوثيين في اليمن          رئيس الجمهورية يترأس اجتماعاً ضم نائبه ورؤساء مجالس النواب والوزراء والشورى          عشرات القتلى والجرحى وتدمير 12 آلية.. الحوثيون يتلقون ضربات موجعة غربي مأرب          مأرب.. اجتماع عسكري يؤكد العزم على استكمال تحرير اليمن من المشروع الإيراني          الحكومة: تصريحات قائد فيلق القدس الإيراني اعتراف بالانخراط في القتال إلى جانب مليشيا الحوثي          تدشين حملة التلقيح ضد كورونا في أربع محافظات          وزارة الصحة تدشن الجولة الأولى من حملة التحصين ضد فيروس كورونا          مأرب.. كمين محكم للجيش الوطني في "المشجح" يكبّد المليشيا الحوثية خسائر كبيرة          عدن.. وزير النقل يبحث مع قيادة التحالف مجالات الدعم في الجوانب التنموية والخدمية          رئيس الوزراء يعزي نظيره المصري بضحايا قطار القليوبية          وزارة الصحة تطلق الثلاثاء المقبل حملة التحصين ضد فيروس كورونا          وزير الدفاع يتفقد أبطال الجيش الوطني في جبهة المشجح غربي مأرب
أرخبيل سقطرى... لوحة يمنية رسمتها الطبيعة تنتظر السياح  
 _______        23/3/2021  

مع جبال على مد النظر وحياة نباتية وحيوانية فريدة وبحر فيروزي مليء بالدلافين، يبدو أرخبيل سقطرى اليمني كجنة بعيدة من كل شيء، على الرغم من النزاع الذي تعيشه البلاد منذ ست سنوات.

يقع الأرخبيل في المحيط الهندي على بعد حوالى 200 كيلومتر من البر الرئيس اليمني، ويتألف من أربع جزر وجزيرتين صخريتين و50 ألف شخص يقطنون هناك، غالبيتهم من الصيادين.

وبحسب الموقع الإلكتروني لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة ("يونيسكو")، تبدو الجزر "كأنها امتداد للقرن الأفريقي. إنه موقع استثنائي من حيث التنوّع الكبير في نباتاته ونسبة الأنواع المستوطنة".
 
بقيت سقطرى بمنأى نسبياً عن نيران الحرب التي تضرب اليمن منذ أكثر من ست سنوات، ويُسجل ازدياد في الإعلانات الترويجية لزيارة الأرخبيل. 

وتقول وكالة "أهلاً بكم في سقطرى" المحلية، التي تنظّم رحلات إلى الأرخبيل، "لحسن الحظ، لم تتأثر سقطرى بديناميات الحرب على البر اليمني".

وبحسب الوكالة، فإنه "لم يتم الإبلاغ عن أي توتر أو معارك، ولهذا لا يوجد أي سبب يدعو إلى قلق السياح"، مشيرةً إلى وجود فنادق صغيرة للترحيب بهم.

السياحة البيئية

ولسنوات، سعى اليمن الذي يعدّ أفقر دولة في شبه الجزيرة العربية، إلى تطوير الأرخبيل ليصبح مركزاً للسياحة البيئية.

ولكن على الرغم من التأكيدات، شهدت سقطرى في يونيو (حزيران) 2020 بعض التوتر، مع سيطرة الانفصاليين الجنوبيين على الجزيرة، ولكن اتفاقهم مع الحكومة اليمنية الشرعية على تقاسم السلطة أدى إلى إخماد الاضطرابات في الجنوب.

تنوّع حيوي كبير

وأدرجت منظمة "يونيسكو" الأرخبيل على قائمة التراث العالمي عام 2008، مشيرةً إلى أن "73 في المئة من أنواع النباتات (من أصل 825 نوعاً)، و90 في المئة من أنواع الزواحف، و95 في المئة من أنواع الحلزونيات البرية الموجودة فيه غير موجودة في أي مناطق أخرى من العالم".

وتوضح "يونيسكو" على موقعها الإلكتروني أن الأرخبيل أيضاً يعدّ موطناً لعشرات الأنواع من الطيور وتزخر الحياة البحرية فيه بالشعاب المرجانية والأسماك الساحلية.

كما تصف المنظمة الأممية الأرخبيل بأنه "غالاباغوس المحيط الهندي"، نسبةً إلى الأرخبيل الإكوادوري الشهير عالمياً بغناه البيولوجي الاستثنائي.

وتوجد في سقطرى أيضاً شجرة مميّزة تُعرف باسم "شجرة دم الأخوين"، وهي ذات تيجان فريدة تشبه المظلة.

المصدر: (أ ف ب)


  مواضيع متعلقة

مصر.. مصاب بكورونا يلقى مصرعه بسبب مكالمة هاتفية

العلماء يحذرون من تكرار ظاهرة مدمرة حدثت قبل 21 ألف عام

أبرز الأحداث الفلكية في 2020..بينها ظاهرة تحدث مرة كل 20 عام

لـ 12 مرة.. ساعة بيغ بن تدق من جديد احتفالا برأس السنة الجديدة

هوليوود تحتفل بآخر أفلام سلسلة حرب النجوم

طفل "معجزة" ينهي دراسته الجامعية في التاسعة ويستعد للدكتوراه

منازل مستوحاة من المريخ.. قابلة لإعادة التدوير وصديقة للبيئة

دراسة: مرضى السرطان والناجون منه أكثر عرضة للوفاة بأمراض القلب

"المسيرة الطويلة".. نمر يقطع 1300 كيلومتر للتزاوج