رسميا صقر تعز بطلا للجمهورية           لجنة الطوارئ تعلن إيقاف رحلات الذهاب إلى الهند بسبب كورونا          تشييع يومي لعشرات من عناصرها..أرقام قياسية لقتلى ميليشيا الحوثي منذ بداية العام          المبعوث الأمريكي إلى اليمن: دور إيران في اليمن هدام.. ويضرب جهود السلام          إيران جنّدت مئات السوريين وأرسلتهم للقتال إلى جانب الحوثيين في اليمن          رئيس الجمهورية يترأس اجتماعاً ضم نائبه ورؤساء مجالس النواب والوزراء والشورى          عشرات القتلى والجرحى وتدمير 12 آلية.. الحوثيون يتلقون ضربات موجعة غربي مأرب          مأرب.. اجتماع عسكري يؤكد العزم على استكمال تحرير اليمن من المشروع الإيراني          الحكومة: تصريحات قائد فيلق القدس الإيراني اعتراف بالانخراط في القتال إلى جانب مليشيا الحوثي          تدشين حملة التلقيح ضد كورونا في أربع محافظات          وزارة الصحة تدشن الجولة الأولى من حملة التحصين ضد فيروس كورونا          مأرب.. كمين محكم للجيش الوطني في "المشجح" يكبّد المليشيا الحوثية خسائر كبيرة          عدن.. وزير النقل يبحث مع قيادة التحالف مجالات الدعم في الجوانب التنموية والخدمية          رئيس الوزراء يعزي نظيره المصري بضحايا قطار القليوبية          وزارة الصحة تطلق الثلاثاء المقبل حملة التحصين ضد فيروس كورونا          وزير الدفاع يتفقد أبطال الجيش الوطني في جبهة المشجح غربي مأرب
العقيلي: الألغام الحوثية تسببت في مقتل 8 آلاف مدني
 بصمة للإعلام ـ سبأ نت         7/4/2021  

أكد مدير البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام العميد ركن أمين العقيلي، الأربعاء، ظهور مساحات واسعة بمحافظة تعز ملوثة بالألغام والعبوات الناسفة، ما يكشف عن فداحة الكارثة التي تقوم بها ميليشيا الحوثي الانقلابية.

وقال العقلي في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، إن "الأراضي التي حررتها قوات الجيش في محافظة تعز ملوثة بالألغام والعبوات الناسفة؛ ما يؤكد استمرار مليشيا الحوثي في زراعتها، وهو ما يعني أن كافة المناطق التي زالت المليشيا تسيطر عليها ستكون مزروعة بالألغام.

وأوضح أن فرع المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام في تعز أرسل فريق نزع وتطهير بحسب خطة الاستجابة الطارئة وبالإمكانيات المتاحة وقد باشر عمله في نزع الألغام والعبوات الناسفة في المناطق المحررة حديثاً في مديرية المعافر، لفتح الطرقات وتامين عودة النازحين إلى قراهم وبيوتهم وتسهيل ايصال المواد الاغاثية والاسعافية وتأمين المنشئات الحيوية والخدمية ومصادر المياه ومناطق الزراعة والرعي.

وأشار إلى أن خطة الاستجابة الطارئة التي يعمل بها البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام تنص سرعة التحرك والعمل في المناطق الآمنة من الحرب والملوثة بالألغام ومخلفات الحرب عالية التأثير على المدنيين من اجل سلامتهم وتامين عودتهم بأمان.

وناشد مدير البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام، المتجمع الدولي بالضغط على مليشيا الحوثي بالتوقف عن زراعة الألغام والتي تسببت بكارثة إنسانية كبيرة في اليمن.

وقال العقيلي، إن "الألغام الحوثية تسببت في مقتل أكثر من 8 ألف مدني بينهم اطفال والنساء وكبار السن، كما تسببت في استشهاد 61 من العاملين في البرنامج الوطني لنزع الألغام وعدد كبير من المصابين والجرحى".

كما ذكر أن "الألغام أودت بحياة 5 خبراء دوليين ممن يعملون في المشروع السعودي لنزع الألغام في اليمن مسام، ولا تزال الألغام تهدد الكثير من أبناء اليمن وتمنعهم من العودة إلى منازلهم ومزارعهم وممارسة حياتهم الطبيعية".

وتطرق العقيلي إلى جهود البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام، والتي أسفرت خلال ست سنوات من العمل، على نزع وإتلاف أكثر من 689 ألف رغم وعبوة ناسفة.

وفي جانب التوعية بمخاطر الألغام ذكر العقيلي أن البرنامج نشر أكثر من 61 فريق لتوعية المواطنين بمخاطر الألغام في مختلف المناطق، مؤكداً نجاح البرنامج في إيصال التوعية بمخاطر الألغام منذ العام 2015 إلى اليوم إلى 1413000 يمني.

وأضاف أن فرق التوعية التابعة للبرنامج نشرت خلال اليوم العالمي للتوعية بمخاطر الألغام 4 ابريل، 689720 منشور توعوي في مختلف المحافظات شمل المدنيين في المدارس وفي المجتمعات في القرى والمدن.

وأشاد العقيلي بجهود المملكة العربية السعودية في الشراكة على الميدان عبر مشروع مسام في نزع وتطهير اليمن من الألغام التي زرعتها مليشيا الحوثي بكثافة عالية ولا تزال مستمرة في زراعتها، كما أشاد بجهود المنظمات الداعمة وعلى رأسها المشروع الانمائي للأمم المتحدة.


  مواضيع متعلقة

لجنة الطوارئ تعلن إيقاف رحلات الذهاب إلى الهند بسبب كورونا

تشييع يومي لعشرات من عناصرها..أرقام قياسية لقتلى ميليشيا الحوثي منذ بداية العام

المبعوث الأمريكي إلى اليمن: دور إيران في اليمن هدام.. ويضرب جهود السلام

إيران جنّدت مئات السوريين وأرسلتهم للقتال إلى جانب الحوثيين في اليمن

رئيس الجمهورية يترأس اجتماعاً ضم نائبه ورؤساء مجالس النواب والوزراء والشورى

عشرات القتلى والجرحى وتدمير 12 آلية.. الحوثيون يتلقون ضربات موجعة غربي مأرب

مأرب.. اجتماع عسكري يؤكد العزم على استكمال تحرير اليمن من المشروع الإيراني

الحكومة: تصريحات قائد فيلق القدس الإيراني اعتراف بالانخراط في القتال إلى جانب مليشيا الحوثي

تدشين حملة التلقيح ضد كورونا في أربع محافظات

وزارة الصحة تدشن الجولة الأولى من حملة التحصين ضد فيروس كورونا

مأرب.. كمين محكم للجيش الوطني في "المشجح" يكبّد المليشيا الحوثية خسائر كبيرة

عدن.. وزير النقل يبحث مع قيادة التحالف مجالات الدعم في الجوانب التنموية والخدمية

رئيس الوزراء يعزي نظيره المصري بضحايا قطار القليوبية

وزارة الصحة تطلق الثلاثاء المقبل حملة التحصين ضد فيروس كورونا

وزير الدفاع يتفقد أبطال الجيش الوطني في جبهة المشجح غربي مأرب

السعودية تدعم قطاعي الصحة والتغذية والأطراف الصناعية في اليمن بـ 7 ملايين دولار

وزير الصحة يحذر من ارتفاع المنحنى الوبائي لفيروس كورونا

مصرع عدد من الحوثيين بمديرية رازح في صعدة

شرطة تعز تلقي القبض على عصابة مسلحة بعد اشتباكات عنيفة

مأرب.. تشييع جثمان العميد سيف الشدادي بحضور وزير الدفاع