رسميا صقر تعز بطلا للجمهورية           محافظ البيضاء يوجه بتشكيل لجنة فرعية لحملة تعبئة وإسناد الجيش الوطني          الأوقاف: لقاح كورونا شرطا أساسيا للحصول على تأشيرات الحج والعمرة          لقاءات مهمة.. زيارات تفقدية.. تحسين الخدمات.. الحكومة في مأرب وسيئون حضور الدولة لتطبيع الأوضاع والقرب من هموم المواطن          الجيش الوطني يحرر مواقع جديدة في محافظة الجوف..وخسائر بشرية ومادية لمليشيا الحوثي في مأرب           ‏الارياني: بيان علماء مليشيا الحوثي يكشف حقيقة مشروعها المتطرف          أبين.. مجهولون يغتالون مدير أمن "مودية" وقيادة الشرطة تتعهد باجتثاث التطرف والإرهاب          رئيس الوزراء: الحفاظ على الوفاق السياسي ركيزة أساسية للانتصار في المعركة ضد المشروع الإيراني          رئيس الحكومة يترأس اجتماعا للسلطة المحلية والتنفيذية في وادي وصحراء حضرموت          هيئة المواصفات توقف منتجات مخالفة وخطرة في عدن والوديعة           رئيس الوزراء: يؤكد على ضرورة استكمال تنفيذ اتفاق الرياض، ويدعو المجتمع الدولي لدعم الحكومة، ويتحدث عن عملية السلام في اليمن وعددٍ من الملفات          السفير الفرنسي: الحوثيون يريدون سلاماً يتناقضُ مع مصلحة الشعب اليمني وهجومهم على مأرب أسقط كل الأقنعة          وزارة الإعلام والثقافة والسياحة تنعي الوكيل "أحمد البحيح"          رئيس الوزراء يعقد اجتماعا في مارب مع قيادتي وزارة الدفاع وهيئة الأركان والقيادات العسكرية          رئيس الوزراء يزور مشروع المحطة التحويلية في مأرب          رئيس الحكومة يصل سيئون لتفقد أحوال المواطنين
اجتماع رئيس الحكومة بوزير الدفاع السعودي يناقش: رفض التصعيد في المحافظات المحررة.. مبادرة السلام.. دعم الحكومة (تقرير)
 بصمة للإعلام - خاص        8/4/2021  

في إطار لقاءاته المكثفة التي يجريها رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك، مع الدبلوماسيين وممثلي المجتمع الدولي، منذ وصوله إلى العاصمة السعودية الرياض، إلتقى الخميس بنائب وزير الدفاع بالمملكة العربية السعودية صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان.

وبهذا اللقاء الذي يعد من أهم اللقاءات، تم استعراض العديد من الملفات المتعلقة بالشأن اليمني، من بينها مبادرة السلام التي أعلنتها المملكة العربية السعودية، وكذلك استكمال تنفيذ اتفاق الرياض وعدم القبول بأي تصعيد يهدد الاستقرار في المحافظات المحررة.
كما تناولت المباحثات آليات تطوير مجالات الدعم المقدم لليمن في الجوانب التنموية وتحسين الخدمات الأساسية، على المديين العاجل والمتوسط، بموجب توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان.
وأكد الجانبان على أهمية تحديد أولويات الدعم الاقتصادي والتنموي للحكومة اليمنية، بما في ذلك إعادة الاعمار وجهود البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن.
كما شددا على المضي في استكمال تنفيذ اتفاق الرياض وحل أي خلافات عن طريق الحوار، وعدم القبول باي تصعيد، يهدد الاستقرار في المحافظات المحررة.
وفي اللقاء، أكد رئيس الوزراء أن الحكومة عازمة على المضي في تحقيق أهدافها بتفعيل مؤسسات الدولة وتحقيق الاستقرار والتعافي الاقتصادي بالتوازي مع المعركة المصيرية لاستكمال إنهاء الانقلاب الحوثي واستعادة الدولة. لافتا إلى أن تفعيل منظومة النزاهة ومكافحة الفساد يأتي في مقدمة مشروع برنامجها العام للحكومة.

 

رفض للتصعيد

 
وأشاد نائب وزير الدفاع السعودي، بتماسك الحكومة اليمنية وعملها رغم التحديات الصعبة على القيام بواجباتها والتعاطي مع مختلف الملفات المعقدة، مؤكدا دعم المملكة الكامل للحكومة في أداء واجباتها ومسؤولياتها، ورفضها لأي تصعيد من شأنه تعطيل عمل الحكومة ومؤسسات الدولة او عرقلة تنفيذ اتفاق الرياض.
ولفت الأمير خالد بن سلمان إلى أن الدعوة التي وجهتها المملكة لطرفي اتفاق الرياض للاجتماع وحل أي خلافات بالحوار هو المسار الوحيد لتحقيق تطلعات الشعب اليمني في الاستقرار.


أسس مبادرة السلام


وبخصوص مبادرة السلام التي أعلنتها المملكة العربية السعودية أوضخ الأمير خالد بن سلمان، أن المملكة ستقف مع اليمن وشعبها من أجل تجاوز الأزمة والوصول إلى اتفاق سلام عادل يحافظ على الدولة ويحمي حقوق اليمنيين ويهيئ اليمن للانطلاق في مضمار التنمية والاستقرار.
وقال إن "المملكة وحرصا منها على حل الأزمة اليمنية؛ قدمت مبادرة لاستئناف المسار السياسي، وهي مبادرة تعتمد على الأسس المتوافق عليها بموجب المرجعيات الثلاث". مشيرا إلى أن أول أدوات إنهاء المعاناة الإنسانية هي وقف إطلاق النار والانتقال الى مسار السلام.
من جهته أكد معين عبدالملك إلى أن الحكومة ملتزمة بمسار السلام، وقال إن "المبادرة السعودية هي امتداد للدور الأخوي للمملكة في دعم استقرار وأمن اليمن والمنطقة والحرص على إحلال السلام وإنهاء معاناة الشعب اليمني".

لقاء مثمر


ووصف رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك لقائه بنائب وزير الدفاع السعودي صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان  بالمثمر وأنه يؤكد على  «ثقتنا بدعم المملكة  للحكومة والشعب اليمني في مختلف الظروف، وحرصها على إحلال السلام، وناقشنا مجمل المستجدات، وأكدنا أهمية استكمال تنفيذ اتفاق الرياض، والبناء على مبادرة المملكة لإحلال السلام في اليمن».
كما ثمن الدعم السعودي للحكومة وما أعلنته مؤخرا من منحة مشتقات نفطية لقطاع الكهرباء، وقال بأنه استعرض «التحديات القائمة والاحتياجات على المدى العاجل والمتوسط، والدور المعول على أشقائنا في المملكة» وتابع رئيس الحكومة في تغريد له على تويتر: «سعدت بما أبداه سمو الأمير من تفهم وحرص على تماسك الحكومة ونجاحها والإيفاء بالتزاماتها».

اضغط لمتابعة أخبار بصمة للإعلام على أخبار جوجل google news


  مواضيع متعلقة

رئيس الوزراء: يؤكد على ضرورة استكمال تنفيذ اتفاق الرياض، ويدعو المجتمع الدولي لدعم الحكومة، ويتحدث عن عملية السلام في اليمن وعددٍ من الملفات

وضع حجر الأساس وافتتاح مشاريع..معالجة الخدمات..زيارات تفقدية..متابعة سير المعارك في الجبهات المشتعلة..أبرز أخبار رئيس الوزراء خلال زيارته لحضرموت

رئيس الحكومة في حضرموت..حضور الدولة في الجانب التنموي «تعرف على أبرز المشاريع التي دشنها رئيس الوزراء هذا الأسبوع» (تقرير)

رئيس الحكومة يصل حضرموت وتأكيدات على: خطة تنموية لحضرموت.. المضي في استكمال اتفاق الرياض.. مواجهة الحوثيين

لصانعي العوائق أمام الحكومة..إذا لم تساعدوا «معين» فدعوه يعمل ثم قيِّموه

المستجدات العسكرية في تعز: تأكيد حكومي على دعم المعركة الفاصلة وإعلان التعبئة العامة 

تقرير يرصد آخر التطورات العسكرية في تعز ومأرب واهتمام الحكومة بالملف العسكري

معركة مارب تعيد صياغة وجدان اليمن التاريخي وهي تصنع الانتصارات

مأرب تلتهم أنساق مليشيا الحوثي المتتالية في معركة شرسة

كيف سيحاسب اليمنيون الحكومة بعد إعلان برنامجها؟ تعرّف على أبرز ما تحدث عنه رئيس الوزراء

سفراء الاتحاد الأوروبي ينوون زيارة عدن.. إشادة أوروبية بعزم رئيس الحكومة وإدانة صريحة للإرهاب الحوثي

ترحيب محلي ودولي بتصنيف «الحوثيين» منظمة إرهابية

بالتزامن مع استمرار جرائم الحوثيين في تعز: أمريكا تدرج مليشيا الحوثي على لائحة الإرهاب الدولي والحكومة ترحب

الحكومة الجديدة تبدأ عملها من عدن بوتيرة عالية (تقرير يلخص أبرز ما قام به الوزراء خلال يوم)

الرئيس هادي يضع خطوط العمل أمام الحكومة الجديدة وهذه أبرز توجيهاته للوزراء

مهمة صعبة في انتظار الحكومة الجديدة و الأنظار تتجه للملف الإقتصادي

الحكومة الشرعية تجدد موقفها من دعوات السلام غير المشروط مع مليشيا الحوثي

مصرع قيادات حوثية في تعز والجيش يتقدم في الجوف ومأرب والتحالف يقصف منصة صواريخ في حجة «ملخص أسبوعي لأهم الأحداث العسكرية»

تحدث عن إيران وعلق حول الإعلان المشترك.. رئيس الوزراء: لا حل إلا بتشكيل الحكومة وسقطرى لن تدار إلا من قبل الدولة اليمنية

توقيت حملة التشهير تترافق مع اقتراب تشكيل الحكومة.. «أكاذيب الجبواني» بين يدي النائب العام ووزارة الدفاع ترد