رسميا صقر تعز بطلا للجمهورية           محافظ البيضاء يوجه بتشكيل لجنة فرعية لحملة تعبئة وإسناد الجيش الوطني          الأوقاف: لقاح كورونا شرطا أساسيا للحصول على تأشيرات الحج والعمرة          لقاءات مهمة.. زيارات تفقدية.. تحسين الخدمات.. الحكومة في مأرب وسيئون حضور الدولة لتطبيع الأوضاع والقرب من هموم المواطن          الجيش الوطني يحرر مواقع جديدة في محافظة الجوف..وخسائر بشرية ومادية لمليشيا الحوثي في مأرب           ‏الارياني: بيان علماء مليشيا الحوثي يكشف حقيقة مشروعها المتطرف          أبين.. مجهولون يغتالون مدير أمن "مودية" وقيادة الشرطة تتعهد باجتثاث التطرف والإرهاب          رئيس الوزراء: الحفاظ على الوفاق السياسي ركيزة أساسية للانتصار في المعركة ضد المشروع الإيراني          رئيس الحكومة يترأس اجتماعا للسلطة المحلية والتنفيذية في وادي وصحراء حضرموت          هيئة المواصفات توقف منتجات مخالفة وخطرة في عدن والوديعة           رئيس الوزراء: يؤكد على ضرورة استكمال تنفيذ اتفاق الرياض، ويدعو المجتمع الدولي لدعم الحكومة، ويتحدث عن عملية السلام في اليمن وعددٍ من الملفات          السفير الفرنسي: الحوثيون يريدون سلاماً يتناقضُ مع مصلحة الشعب اليمني وهجومهم على مأرب أسقط كل الأقنعة          وزارة الإعلام والثقافة والسياحة تنعي الوكيل "أحمد البحيح"          رئيس الوزراء يعقد اجتماعا في مارب مع قيادتي وزارة الدفاع وهيئة الأركان والقيادات العسكرية          رئيس الوزراء يزور مشروع المحطة التحويلية في مأرب          رئيس الحكومة يصل سيئون لتفقد أحوال المواطنين
السودان يهدد إثيوبيا بالملاحقة القضائية إن واصلت ملء سد النهضة
 بصمة للإعلام ـ وكالات         24/4/2021  

لوح السودان، الجمعة، 23 أبريل (نيسان)، بملاحقة إثيوبيا قضائياً في حال واصلت ملء سد النهضة في غياب اتفاق ثلاثي يضم مصر.

 

وأشار وزير الري والموارد المائية السوداني، ياسر عباس، إلى أن إثيوبيا "اعترضت" على دعوة الخرطوم لعقد قمة مع مصر منتصف أبريل، عقب فشل المحادثات التي رعاها الاتحاد الأفريقي بداية الشهر.

 

وقال في تغريدة على "تويتر"، "إثيوبيا اعترضت على دعوة رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك لقمة ثلاثية".

 

وانهارت محادثات عقدت في كينشاسا برعاية الاتحاد الأفريقي في وقت سابق من أبريل، دعا بعدها رئيس الوزراء السوداني، عبدالله حمدوك، نظيريه الإثيوبي والمصري إلى الخرطوم، وأمهلهما حتى اليوم الجمعة للحضور.

 

تحقيق الهدف السنوي

 

وكانت أديس أبابا قد أعلنت في يوليو (تموز)، أنها حققت هدفها السنوي في ملء "سد النهضة الإثيوبي الكبير". وقالت إنها عازمة على استكمال الملء الثاني للسد في موسم الأمطار المقبل، وهي خطوة ترفضها مصر والسودان قبل التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم.

 

وحذر عباس من أنه في حال واصلت إثيوبيا الملء، فإن السودان سيقوم بـ"تقديم دعاوى قضائية ضد الشركة الإيطالية المنفذة، وضد الحكومة الإثيوبية".

 

وأوضح أن المتابعات القضائية ستركز على "الآثار البيئية والآثار الاجتماعية والمخاطر لسد النهضة".

 

وأضاف في تصريحات تلفزيونية، "ندرس أيضاً خيارات أخرى مختلفة من بينها اللجوء لمحكمة العدل الدولية ومحاكم حقوق الإنسان ومحكمة الكوميسا"، وهي السوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا.

 

وقال عباس، إن إثيوبيا رفضت اقتراحاً سودانياً حول وساطة من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والأمم المتحدة بقيادة الاتحاد الأفريقي.

 

وأضاف أنه على الرغم من أن المفاوضات السابقة بين الدول الثلاث أسفرت عن اتفاق على أكثر من 90 في المئة من القضايا المعلقة، فإن ذلك التقدم أصبح الآن موضع شك.

 

الخلاف

 

وزير المياه الإثيوبي، سيليشي بيكيلي، قال من جهته لـ"رويترز"، إن بلاده لا تعتقد أن المفاوضات انتهت أو فشلت بين الدول الثلاث، مضيفاً أن الخطوة المناسبة التالية ستكون اجتماع رؤساء الدول تحت رعاية الاتحاد الأفريقي.

 

وتعتبر مصر والسودان، دولتا مصب النيل، أن السد يمثل تهديداً لمواردهما المائية، وتواصلان تحذير إثيوبيا المصممة على مواصلة المشروع.

 

في المقابل، تؤكد أديس أبابا أن السد حيوي للاستجابة إلى الحاجات الطاقية لمواطنيها البالغ عددهم 110 ملايين نسمة.

 

وبدأ تشييد سد النهضة في أبريل 2011، ويقع في شمال غربي البلاد قرب الحدود مع السودان وعلى النيل الأزرق، الذي يلتحم بالنيل الأبيض شمالاً في الخرطوم وصولاً إلى مصر.

 

وفي حال استكماله، سيكون المشروع أكبر سد كهرومائي في أفريقيا بقدرة إنتاج تراوح 6500 ميغاواط.

المصدر: اندبندت عربية

اضغط لمتابعة أخبار بصمة للإعلام على أخبار جوجل google news


  مواضيع متعلقة

عباس يعلن تأجيل الانتخابات البرلمانية الفلسطينية

إثيوبيا: الانتهاء من 79% من أعمال سد النهضة

مصر.. عشرات القتلى والجرحى بحادثة تصادم قطارين في سوهاج

ماكرون: فرنسا ستعيد فتح سفارتها في طرابلس يوم الاثنين

الرئيس الجزائري يحدد 12 يونيو موعدا للانتخابات التشريعية المبكرة

العراق: مقتل 32 وإصابة 110 في تفجير مزدوج وسط بغداد

رسمياً.. بايدن الرئيس الـ 46 للولايات المتحدة الأميركية

الكويت تعلن فتح الأجواء والحدود بين السعودية وقطر

بومبيو: لن نصبح رهينة للابتزاز النووي الإيراني

لضمان الأمن البحري.. غواصة نووية أميركية تدخل مضيق هرمز

الولايات المتحدة: المجمع الانتخابي يثبّت فوز «بايدن» بالانتخابات الرئاسية

أوباما: انتخابات واحدة لن توقف "اضمحلال الحقيقة" في الولايات المتحدة

رسميا.. جو بايدن رئيساً للولايات المتحدة

الانتخابات الأمريكية 2020: ماذا سيحدث إذا تعادل عدد أصوات ترامب وبايدن

شيخ الأزهر يدعو لإقرار تشريع عالمي يجرم معاداة المسلمين

السعودية تتجه لإعلان إلغاء نظام الكفالة للوافدين

بعد سبعة أشهر من التعليق بسبب كورونا..السماح بأداء صلاة الجماعة في المسجد الحرام

هدنة إنسانية.. أرمينيا تتفق مع أذربيجان على وقف النار

الاتحاد الأوروبي يتبنى معايير مشتركة جديدة للقيود على السفر بسبب كورونا

وفاة أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح