وصول الدفعة الثانية من منحة المشتقات النفطية السعودية إلى حضرموت          وزير الخارجية: ميليشيات الحوثي المارقة ترفض كل أصوات السلام في ارتهان وتخادم مع إيران          هجوم وكمين للجيش يكبدان ميليشيات الحوثي الإرهابية خسائر فادحة في مأرب والجوف           التحالف: اعتراض وتدمير 4 طائرات مسيرة أطلقتها ميليشيات الحوثي تجاه المنطقة الجنوبية          وصول محولين لكهرباء عدن.. المجلس الأعلى للطاقة يستعرض عدد من التقارير ومستوى تنفيذ القرارات السابقة          وزير النقل يشدد على سرعة نقل مركز الملاحة الجوية من صنعاء          مأرب.. الجيش الوطني يكسر المليشيا الإرهابية في رغوان ويكبدها خسائر كبيرة          الجيش يقتل 13 حوثيا ويأسر آخرون في كمين محكم شمال غربي مأرب          شرطة تعز تستعيد مخطوطات أثرية يزيد عمرها عن 800 سنة           5 خيارات قاسية أمام الكويت لمواجهة عجز الـ40 مليار دولار          مصرع 26 حوثيا بينهم قيادات ميدانية وتدمير 6 آليات في مواجهات وغارات جوية غربي مأرب          أكد وقوف الحكومة بكل إمكاناتها في المعركة.. رئيس الوزراء: الجرائم الإرهابية لميليشيات الحوثي لن تمر دون عقاب أو محاسبة          لجنة حكومية تناقش استعدادات بدء عملية إجلاء العالقين في الهند إلى عدن          وزير النفط يبحث إعادة تشغيل منشأة بلحاف للغاز المسال          رئيس الوزراء: الحكومة لن تقبل ببقاء الشعب اليمني رهينة لجرائم وانتهاكات مليشيا الحوثي الإرهابية          الحكومة: التصعيد الهستيري لمليشيات الحوثي يؤكد انقيادها الكامل خلف الأجندة الإيرانية
ماكرون يهدد بسحب قواته من مالي اذا سارت نحو ما أسماه ( التطرف الإسلامي )
 بصمة للإعلام ـ وكالات         30/5/2021  

 

أعلن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أن باريس ستسحب قواتها من مالي في حال سار هذا البلد "باتجاه تطرف إسلامي" بعدما شهدت انقلابا عسكريا ثانيا خلال تسعة أشهر.

وتدعم فرنسا، عبر قوة "برخان" التي تضم نحو 5100 عنصر، جمهورية مالي التي تواجه منذ 2012 هجمات "جهادية" بدأت في الشمال وأغرقت البلاد في أزمة أمنية، قبل أن تمتد إلى وسط البلاد.

لكن باريس، على غرار الاتحاد الأوروبي، دانت الثلاثاء الانقلاب العسكري الأخير، معتبرة أنه "غير مقبول" بعد اعتقال رئيس مالي، باه نداو، ورئيس الوزراء، مختار آوان، بقرار من رجل البلاد القوي، أسيمي غويتا.

وصرح ماكرون خلال زيارته لرواندا وجنوب إفريقيا: "كنت قد قلت للرئيس المالي باه نداو، الإسلام الراديكالي في مالي مع (وجود) جنودنا هناك!؟، هذا لن يحصل أبدا،- (...) لكن إذا سارت الأمور في هذا الاتجاه، سأنسحب".

وأضاف ماكرون في مقابلة مع صحيفة "لوجورنال دو ديمانش" نشرت اليوم الأحد إنه "مرّر رسالة" إلى قادة دول غرب إفريقيا مفادها أنه "لن يبقى إلى جانب بلد لم تعد فيه شرعية ديمقراطية ولا عملية انتقال"، مذكرا بأنه قال قبل ثلاث سنوات في عدد من مجالس الدفاع إنه "يجب علينا التفكير في الخروج".

ويعقد قادة دول غرب إفريقيا قمة، اليوم الأحد، لبحث المسألة الشائكة المتعلقة بكيفية ردهم على الانقلابين العسكريين اللذين قام بهما الجيش المالي خلال تسعة أشهر.

وكان ماكرون صرح في قمة دول الساحل الخمس التي عقدت في يناير الماضي في مدينة بو (جنوب غرب فرنسا): " لقد أعددت طريق الخروج. ولكن بقيت بناء على طلب الدول، لأنني اعتقدت أن الخروج كان نقطة تسبب زعزعة للاستقرار. لكن يبقى السؤال مطروحا، ولسنا في وارد البقاء هناك (في مالي) إلى الأبد".

المصدر: أ ف ب

اضغط لمتابعة أخبار بصمة للإعلام على أخبار جوجل google news


  مواضيع متعلقة

إثيوبيا: الملء الثاني لسد "النهضة" سيتم في موعده ونرفض قرارات جامعة الدول العربية

أكبر عملية قصف للمقاومة على تلابيب..كتائب القسام تضرب تل أبيب وضواحيها بـ130 صاروخا

عباس يعلن تأجيل الانتخابات البرلمانية الفلسطينية

السودان يهدد إثيوبيا بالملاحقة القضائية إن واصلت ملء سد النهضة

إثيوبيا: الانتهاء من 79% من أعمال سد النهضة

مصر.. عشرات القتلى والجرحى بحادثة تصادم قطارين في سوهاج

ماكرون: فرنسا ستعيد فتح سفارتها في طرابلس يوم الاثنين

الرئيس الجزائري يحدد 12 يونيو موعدا للانتخابات التشريعية المبكرة

العراق: مقتل 32 وإصابة 110 في تفجير مزدوج وسط بغداد

رسمياً.. بايدن الرئيس الـ 46 للولايات المتحدة الأميركية

الكويت تعلن فتح الأجواء والحدود بين السعودية وقطر

بومبيو: لن نصبح رهينة للابتزاز النووي الإيراني

لضمان الأمن البحري.. غواصة نووية أميركية تدخل مضيق هرمز

الولايات المتحدة: المجمع الانتخابي يثبّت فوز «بايدن» بالانتخابات الرئاسية

أوباما: انتخابات واحدة لن توقف "اضمحلال الحقيقة" في الولايات المتحدة

رسميا.. جو بايدن رئيساً للولايات المتحدة

الانتخابات الأمريكية 2020: ماذا سيحدث إذا تعادل عدد أصوات ترامب وبايدن

شيخ الأزهر يدعو لإقرار تشريع عالمي يجرم معاداة المسلمين

السعودية تتجه لإعلان إلغاء نظام الكفالة للوافدين

بعد سبعة أشهر من التعليق بسبب كورونا..السماح بأداء صلاة الجماعة في المسجد الحرام