الرئيس المصري يستقبل وزير الدفاع محمد المقدشي          قوات الجيش تحرر مواقع عسكرية من الحوثيين شمال شرقي الجوف          رئيس الوزراء يزور مركز القوات المشتركة ويعقد اجتماع مع قيادتها          خلال استقباله المبعوث الأممي الجديد.. هادي: المرجعيات الثلاث تعتبر أساسا لتحقيق سلام عادل وشامل          حضرموت.. "حيدان" يوجه بحماية المصالح العامة والخاصة و"البحسني" يعلن حظرا جزئيا للتجوال          اليمن يدعو دول الخليج إلى عقد مؤتمر طارئ لدعم الاقتصاد الوطني          أمنية شبوة: لن نتهاون مع كل من يسعى لتهديد الأمن وسنتعامل بحزم مع المخططات الإجرامية           رئيس الوزراء يستقبل سفير جمهورية تركيا لدى اليمن          الحكومة تدعو الأمم المتحدة لدعم اللجنة الوطنية للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن          محافظ مأرب: الوضع الانساني يزداد سوءاً في ظل تزايد أعداد النازحين بشكل يفوق قدرات السلطة المحلية والحكومة          خلال استقباله سفير الإمارات.. رئيس الوزراء يؤكد على ضرورة استكمال تنفيذ اتفاق الرياض          صنعاء.. وقفة أمام مفوضية حقوق الإنسان تطالب بإطلاق سراح جميع الصحفيين المختطفين          تتعلق بالعلاقات التاريخية بين البلدين.. رئيس الوزراء يتسلم رسالة خطية من نظيره المصري          رئيس الوزراء: هجوم الحوثي الإرهابي على ميناء المخا امتداد لتدميرها الممنهج للبنية التحتية          نائب الرئيس: مأرب ستظل قلعة الجمهورية ومأوى الأحرار وحصن الدولة المنيع          السعودية: نرفض وبشكل قطعي وضع مليشيات الحوثي للشعب اليمني كرهينة
مساعي حكومية للاستفادة القصوى من التمويل الدولي في تحقيق التعافي الاقتصادي وتوفير الخدمات
 بصمة للإعلام - خاص        26/6/2021  

تعمل الحكومة على تعزيز مد جسور الشفافية مع الشركاء الدوليين، في الاستفادة القصوى من التمويل، بناء على المقترحات  التي تتقدم بها وهي ذات أولوية في التنفيذ. أضف إلى ذلك التنسيق في عملية الرقابة بما يحقق أعلى معايير النزاهة، ويكبح جماح الفساد.

ففي لقاء رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك (19 شهر يونيو الجاري) الذي عقده عبر الاتصال المرئي مع المدير التنفيذي وعميد مجلس ادارة البنك الدولي الدكتور ميرزا حسن، أكد دولته" حرص الحكومة مع شركائها الدوليين على وضع نموذج جديد في آليات التمويل"

وفي ظل المساعي الدولية لبناء السلام في اليمن ، يشدد الدكتور معين - خلال اللقاء -  " على أن التنمية وتوفير الخدمات وخلق فرص العمل هي عناصر أساسية في الوصول الى السلام في اليمن".

كما استعرض الدكتور معين أمام مسؤولة البنك" الوضع الاقتصادي، والتحديات التي تواجه الحكومة في ظل شحة الموارد والضغط من اجل توفير الخدمات مع استمرار الحرب التي تشنها مليشيا الحوثي الانقلابية".

وتطرق الى التحديات التي يواجهها الاقتصاد اليمني، خاصة أثار الحرب التي اشعلتها مليشيا الحوثي الانقلابية ورفضها لكل مبادرات السلام، وتداعيات ذلك على استقرار الاقتصاد الوطني وسعر العملة وبالتالي على حياة المواطنين في اليمن وتفاقم الازمة الإنسانية.

مشاريع عملاقة تنموية

وتهدف الحكومة الى تحقيق التنمية المستدامة من خلال العديد من الإجراءات، واحدة منها ما نتحدث عنه في هذا التقرير، وهو: نهج أفضل الطرق للاستفادة من التمويل.  بحسب صرح به رئيس الوزراء في اللقاء.

إذ أكد الدكتور معين، أن النموذج الجديد في آليات التمويل" يستهدف القطاعات الحيوية، ويسهم في مشاريع عملاقة، وخاصة الطاقة والنقل، بما يؤدي الى تحقيق التعافي الاقتصادي في اليمن وتقديم الخدمات وتوفير فرص عمل".

منصة تسهيلات تجارية

  ولفت رئيس الوزراء " الى أهمية توفير منصة تسهيلات للتجارة في المواد الغذائية وتجارة المشتقات النفطية".

مؤكداً في الوقت نفسه أن هذه المنصة"  ستساهم في استقرار العملة والجانب الانساني".

صندوق ائتماني متعدد المانحين

كما أكد رئيس الوزراء، ضرورة العمل من أجل صندوق ائتماني متعدد المانحين لتقديم الدعم لليمن، والشراكة مع مؤسسات الدولة، والعمل من اجل تعزيز ادائها وبناء قدراتها..

شراكة حكومية في التنفيذ

وتسعى الحكومة إلى تعزيز دور المؤسسات الوطنية في تنفيذ المشاريع وبناء قدراتها.

كما "تطلع  للعمل مع الفريق القُطري للبنك الدولي لتنفيذ المشاريع عبر مؤسسات حكومية عاملة على الأرض، وبناء قدرات الوحدات التنفيذية والمؤسسات الوطنية، والذي بدوره سيحسن من فعالية مشاريع البنك" بحسب ما أكده وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور واعد باذيب، في لقاءه أمس (25 يونيو) مع الم دير الإقليمية للبنك الدولي مارينا ويس، والذي ناقش فيه محفظة المشاريع الممولة من البنك الدولي.

مؤسسات وطنية ولجان تسيير

وأكدت الحكومة، أهمية فتح البنك الدولي المجال لتمكين مؤسسات وطنية كفؤة أخرى لمشاريع معينة في المحفظة الجديدة( 19)  بما يعزز مستوى الشفافية في بناء قدرات المؤسسات الوطنية.

بالإضافة إلى أهمية وجود لجان تسيير لجميع مشاريع المحفظة الحالية، كجزء من حوكمة المشروع.

آليات تقييم ورقابة

وطالبت الحكومة البنك الدولي" أن يزودها بآلية التقييم والرقابة لمنظمات الأمم المتحدة العاملة في اليمن في تنفيذها للمشاريع السابقة قبل تكليفها بتنفيذ مشاريع جديدة".

تأكيدات الدعم وتعزيز الشراكة

المدير التنفيذي وعميد مجلس ادارة البنك الدولي جدد، في لقاءه مع رئيس الوزراء " التأكيد على اهتمام البنك بتقديم الدعم للحكومة اليمنية، وتعزيز جوانب الشراكة معها لدعم المشاريع الحيوية .. مشيرا الى ان البنك سيعمل على تخصيص مساحة اكبر لليمن من حصة مؤسسة التنمية الدولية عبر البنك الدولي" .

ولفت الى أن هناك مبادرة للدول النامية للتعافي من اثار كورونا وستكون اليمن جزء منه، وسيتم العمل بالشراكة مع الحكومة والمانحين لتخصيصها في المجالات الحيوية التي يلمس اثرها بشكل مباشر المواطن.

اضغط لمتابعة أخبار بصمة للإعلام على أخبار جوجل google news


  مواضيع متعلقة

رئيس الوزراء يؤكد عزم حكومته على اتخاذ معالجات للتدهور الاقتصادي والحفاظ على سعر العملة الوطنية 

رئيس الوزراء للمجتمع الدولي: الحوثي لن يتخلى عن الممارسات الإرهابية واليمن لن تكون كرتا لإيران في المفاوضات النووية

رئيس الوزراء: الحكومة لن تقبل ببقاء الشعب اليمني رهينة لجرائم وانتهاكات مليشيا الحوثي الإرهابية

رئيس الوزراء يستعرض انتهاكات وجرائم مليشيا الحوثي ويؤكد الشروط المبدئية لأي مسار سلام

ركز على بناء الدولة ومعركة التحرير والجانب الخدمي.. اجتماع لحكومة الدكتور معين عبد الملك يناقش أبرز الملفات الوطنية

استعداد حكومي لتشغيل محطة كهرباء الرئيس هادي في عدن «تقرير»

تفاعل الحكومة مع مجزرة الحوثي في مأرب.. موقف ثابت وتوجيهات سريعة وتحركات عاجلة

أكد دعم الحكومة تعزيز الأمن والاستقرار وتحسين الخدمات.. رئيس الوزراء يتابع الأوضاع في المحافظات المحررة ويوجه بعدد من الحلول العاجلة

جهود حكومية في تسريع توفير لقاح كورونا ومواكبة الإجراءات الدولية في توثيق التطعيم 

رغم التحديات والمعوقات..جهود حكومية لتحسين الخدمات في عدن (الكهرباء أنموذجا)

لقاءات مهمة.. زيارات تفقدية.. تحسين الخدمات.. الحكومة في مأرب وسيئون حضور الدولة لتطبيع الأوضاع والقرب من هموم المواطن

رئيس الوزراء: يؤكد على ضرورة استكمال تنفيذ اتفاق الرياض، ويدعو المجتمع الدولي لدعم الحكومة، ويتحدث عن عملية السلام في اليمن وعددٍ من الملفات

وضع حجر الأساس وافتتاح مشاريع..معالجة الخدمات..زيارات تفقدية..متابعة سير المعارك في الجبهات المشتعلة..أبرز أخبار رئيس الوزراء خلال زيارته لحضرموت

رئيس الحكومة في حضرموت..حضور الدولة في الجانب التنموي «تعرف على أبرز المشاريع التي دشنها رئيس الوزراء هذا الأسبوع» (تقرير)

رئيس الحكومة يصل حضرموت وتأكيدات على: خطة تنموية لحضرموت.. المضي في استكمال اتفاق الرياض.. مواجهة الحوثيين

اجتماع رئيس الحكومة بوزير الدفاع السعودي يناقش: رفض التصعيد في المحافظات المحررة.. مبادرة السلام.. دعم الحكومة (تقرير)

لصانعي العوائق أمام الحكومة..إذا لم تساعدوا «معين» فدعوه يعمل ثم قيِّموه

المستجدات العسكرية في تعز: تأكيد حكومي على دعم المعركة الفاصلة وإعلان التعبئة العامة 

تقرير يرصد آخر التطورات العسكرية في تعز ومأرب واهتمام الحكومة بالملف العسكري

معركة مارب تعيد صياغة وجدان اليمن التاريخي وهي تصنع الانتصارات