رسميا صقر تعز بطلا للجمهورية           لجنة الطوارئ تعلن إيقاف رحلات الذهاب إلى الهند بسبب كورونا          تشييع يومي لعشرات من عناصرها..أرقام قياسية لقتلى ميليشيا الحوثي منذ بداية العام          المبعوث الأمريكي إلى اليمن: دور إيران في اليمن هدام.. ويضرب جهود السلام          إيران جنّدت مئات السوريين وأرسلتهم للقتال إلى جانب الحوثيين في اليمن          رئيس الجمهورية يترأس اجتماعاً ضم نائبه ورؤساء مجالس النواب والوزراء والشورى          عشرات القتلى والجرحى وتدمير 12 آلية.. الحوثيون يتلقون ضربات موجعة غربي مأرب          مأرب.. اجتماع عسكري يؤكد العزم على استكمال تحرير اليمن من المشروع الإيراني          الحكومة: تصريحات قائد فيلق القدس الإيراني اعتراف بالانخراط في القتال إلى جانب مليشيا الحوثي          تدشين حملة التلقيح ضد كورونا في أربع محافظات          وزارة الصحة تدشن الجولة الأولى من حملة التحصين ضد فيروس كورونا          مأرب.. كمين محكم للجيش الوطني في "المشجح" يكبّد المليشيا الحوثية خسائر كبيرة          عدن.. وزير النقل يبحث مع قيادة التحالف مجالات الدعم في الجوانب التنموية والخدمية          رئيس الوزراء يعزي نظيره المصري بضحايا قطار القليوبية          وزارة الصحة تطلق الثلاثاء المقبل حملة التحصين ضد فيروس كورونا          وزير الدفاع يتفقد أبطال الجيش الوطني في جبهة المشجح غربي مأرب
أبرز الأحداث الفلكية في 2020..بينها ظاهرة تحدث مرة كل 20 عام
 بصمة للإعلام ـ سكاي نيوز عربية         9/1/2020  

سيشهد العام الجديد عددا من الأحداث الفلكية المميزة، أبرزها 3 حالات خسوف للقمر، وعمليتا كسوف للشمس، هذا إلى جانب زخات عديدة للشهب، فضلا عن اقتران بين كوكبي المشتري وزحل.

وبحسب ما نقلت صحيفة "الإمارات اليوم" عن مدير مركز الفلك الدولي محمد شوكت عودة، فإن أول كسوف للشمس هذا العام سيكون في 21 يونيو المقبل، وهو عبارة عن كسوف حلقي، في كل من سلطنة عمان واليمن وأجزاء بسيطة من المملكة العربية السعودية، بينما سيكون كسوفا جزئيا في الإمارات وبقية الدول العربية.

أما الكسوف الثاني بحسب عودة فسيكون كليا، وسيحدث يوم 14 ديسمبر المقبل، ولن يشاهد من المنطقة العربية.

وبالنسبة لحالات خسوف القمر، فإن الأول بحسب عودة سيكون جزئيا في 10 يناير الجاري، إذ سيخسف من القمر ما نسبته 90 في المئة من قرصه، لكنه لن يكون ملحوظا للناس لكونه خسوفا "شبه ظلي"، فيما سيكون الخسوف الثاني شبه ظلي وجزئي أيضا، وذلك في الخامس من يونيو المقبل، وسيخسف من القمر ما نسبته 58 في المئة، وسيكون الخسوف مشاهدا من المنطقة العربية مع كون المنطقة الشرقية أفضل.

وفيما يتعلق بالخسوف الثالث، فسيكون أيضا "شبه ظل جزئي"، في 5 يوليو القادم، وسيخسف من القمر ما نسبته 37 في المئة، وسيكون مشاهدا من غرب أفريقيا فقط، ولن يكون ملاحظا بشكل ملموس بالعين المجردة نظرا لقلة ما سيخسف من قرص القمر.

وبلغت زخة الشهب الأولى سنة 2020 وهي "الرباعيات" نسبة إلى المجموعة النجمية القديمة "رباعيات موراليس"، ذروتها السبت (08:20 صباحا بتوقيت غرينتش)، بينما زخة الشهب الثانية المهمة هذا العام هي زخة شهب "إيتا الدلويات" نسبة إلى برج الدلو، إذ تقع نقطة الإشعاع في برج الدلو، وستكون ذروتها في الخامس من مايو المقبل (الساعة التاسعة مساء بتوقيت غرينتش)، ومن المتوقع رؤية 50 شهابا في الساعة، وقت الذروة عند الرصد من مكان مثالي ومظلم تماما، والمناطق الأفضل هذه السنة لرؤية الزخة هي المناطق الوسطى والجنوبية من وسط وغرب آسيا، وهذا يشمل أقصى المناطق الشرقية من العالم العربي.

وستكون الزخة الرئيسة الأخيرة هذا العام، "التوأميات"، نسبة إلى برج التوأمين (الجوزاء)، وستكون ذروة الزخة في 14 ديسمبر المقبل (الساعة 00:50 بتوقيت غرينتش)، ومن المتوقع رؤية 150 شهابا في الساعة وقت الذروة عند الرصد، وتعد المنطقة العربية مناسبة لرصد هذه الزخة.

ومن ضمن الأحداث الفلكية المميزة خلال العام الجديد، سيكون اقتران كوكب المشتري مع كوكب زحل في 21 ديسمبر المقبل (الساعة 01:22 ظهرا بتوقيت غرينتش)، إذ يكون الاقتران بشكل مبسط هو وقوع جرمين بالقرب من بعضهما بعضا كما يرى ظاهريا من الأرض، علما أن اقتران المشتري مع زحل يحدث كل 20 سنة تقريبا.


  مواضيع متعلقة

أرخبيل سقطرى... لوحة يمنية رسمتها الطبيعة تنتظر السياح  

مصر.. مصاب بكورونا يلقى مصرعه بسبب مكالمة هاتفية

العلماء يحذرون من تكرار ظاهرة مدمرة حدثت قبل 21 ألف عام

لـ 12 مرة.. ساعة بيغ بن تدق من جديد احتفالا برأس السنة الجديدة

هوليوود تحتفل بآخر أفلام سلسلة حرب النجوم

طفل "معجزة" ينهي دراسته الجامعية في التاسعة ويستعد للدكتوراه

منازل مستوحاة من المريخ.. قابلة لإعادة التدوير وصديقة للبيئة

دراسة: مرضى السرطان والناجون منه أكثر عرضة للوفاة بأمراض القلب

"المسيرة الطويلة".. نمر يقطع 1300 كيلومتر للتزاوج