الرئيس المصري يستقبل وزير الدفاع محمد المقدشي          قوات الجيش تحرر مواقع عسكرية من الحوثيين شمال شرقي الجوف          رئيس الوزراء يزور مركز القوات المشتركة ويعقد اجتماع مع قيادتها          خلال استقباله المبعوث الأممي الجديد.. هادي: المرجعيات الثلاث تعتبر أساسا لتحقيق سلام عادل وشامل          حضرموت.. "حيدان" يوجه بحماية المصالح العامة والخاصة و"البحسني" يعلن حظرا جزئيا للتجوال          اليمن يدعو دول الخليج إلى عقد مؤتمر طارئ لدعم الاقتصاد الوطني          أمنية شبوة: لن نتهاون مع كل من يسعى لتهديد الأمن وسنتعامل بحزم مع المخططات الإجرامية           رئيس الوزراء يستقبل سفير جمهورية تركيا لدى اليمن          الحكومة تدعو الأمم المتحدة لدعم اللجنة الوطنية للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن          محافظ مأرب: الوضع الانساني يزداد سوءاً في ظل تزايد أعداد النازحين بشكل يفوق قدرات السلطة المحلية والحكومة          خلال استقباله سفير الإمارات.. رئيس الوزراء يؤكد على ضرورة استكمال تنفيذ اتفاق الرياض          صنعاء.. وقفة أمام مفوضية حقوق الإنسان تطالب بإطلاق سراح جميع الصحفيين المختطفين          تتعلق بالعلاقات التاريخية بين البلدين.. رئيس الوزراء يتسلم رسالة خطية من نظيره المصري          رئيس الوزراء: هجوم الحوثي الإرهابي على ميناء المخا امتداد لتدميرها الممنهج للبنية التحتية          نائب الرئيس: مأرب ستظل قلعة الجمهورية ومأوى الأحرار وحصن الدولة المنيع          السعودية: نرفض وبشكل قطعي وضع مليشيات الحوثي للشعب اليمني كرهينة
أبرز الأحداث الفلكية في 2020..بينها ظاهرة تحدث مرة كل 20 عام
 بصمة للإعلام ـ سكاي نيوز عربية         9/1/2020  

سيشهد العام الجديد عددا من الأحداث الفلكية المميزة، أبرزها 3 حالات خسوف للقمر، وعمليتا كسوف للشمس، هذا إلى جانب زخات عديدة للشهب، فضلا عن اقتران بين كوكبي المشتري وزحل.

وبحسب ما نقلت صحيفة "الإمارات اليوم" عن مدير مركز الفلك الدولي محمد شوكت عودة، فإن أول كسوف للشمس هذا العام سيكون في 21 يونيو المقبل، وهو عبارة عن كسوف حلقي، في كل من سلطنة عمان واليمن وأجزاء بسيطة من المملكة العربية السعودية، بينما سيكون كسوفا جزئيا في الإمارات وبقية الدول العربية.

أما الكسوف الثاني بحسب عودة فسيكون كليا، وسيحدث يوم 14 ديسمبر المقبل، ولن يشاهد من المنطقة العربية.

وبالنسبة لحالات خسوف القمر، فإن الأول بحسب عودة سيكون جزئيا في 10 يناير الجاري، إذ سيخسف من القمر ما نسبته 90 في المئة من قرصه، لكنه لن يكون ملحوظا للناس لكونه خسوفا "شبه ظلي"، فيما سيكون الخسوف الثاني شبه ظلي وجزئي أيضا، وذلك في الخامس من يونيو المقبل، وسيخسف من القمر ما نسبته 58 في المئة، وسيكون الخسوف مشاهدا من المنطقة العربية مع كون المنطقة الشرقية أفضل.

وفيما يتعلق بالخسوف الثالث، فسيكون أيضا "شبه ظل جزئي"، في 5 يوليو القادم، وسيخسف من القمر ما نسبته 37 في المئة، وسيكون مشاهدا من غرب أفريقيا فقط، ولن يكون ملاحظا بشكل ملموس بالعين المجردة نظرا لقلة ما سيخسف من قرص القمر.

وبلغت زخة الشهب الأولى سنة 2020 وهي "الرباعيات" نسبة إلى المجموعة النجمية القديمة "رباعيات موراليس"، ذروتها السبت (08:20 صباحا بتوقيت غرينتش)، بينما زخة الشهب الثانية المهمة هذا العام هي زخة شهب "إيتا الدلويات" نسبة إلى برج الدلو، إذ تقع نقطة الإشعاع في برج الدلو، وستكون ذروتها في الخامس من مايو المقبل (الساعة التاسعة مساء بتوقيت غرينتش)، ومن المتوقع رؤية 50 شهابا في الساعة، وقت الذروة عند الرصد من مكان مثالي ومظلم تماما، والمناطق الأفضل هذه السنة لرؤية الزخة هي المناطق الوسطى والجنوبية من وسط وغرب آسيا، وهذا يشمل أقصى المناطق الشرقية من العالم العربي.

وستكون الزخة الرئيسة الأخيرة هذا العام، "التوأميات"، نسبة إلى برج التوأمين (الجوزاء)، وستكون ذروة الزخة في 14 ديسمبر المقبل (الساعة 00:50 بتوقيت غرينتش)، ومن المتوقع رؤية 150 شهابا في الساعة وقت الذروة عند الرصد، وتعد المنطقة العربية مناسبة لرصد هذه الزخة.

ومن ضمن الأحداث الفلكية المميزة خلال العام الجديد، سيكون اقتران كوكب المشتري مع كوكب زحل في 21 ديسمبر المقبل (الساعة 01:22 ظهرا بتوقيت غرينتش)، إذ يكون الاقتران بشكل مبسط هو وقوع جرمين بالقرب من بعضهما بعضا كما يرى ظاهريا من الأرض، علما أن اقتران المشتري مع زحل يحدث كل 20 سنة تقريبا.

اضغط لمتابعة أخبار بصمة للإعلام على أخبار جوجل google news


  مواضيع متعلقة

أرخبيل سقطرى... لوحة يمنية رسمتها الطبيعة تنتظر السياح  

مصر.. مصاب بكورونا يلقى مصرعه بسبب مكالمة هاتفية

العلماء يحذرون من تكرار ظاهرة مدمرة حدثت قبل 21 ألف عام

لـ 12 مرة.. ساعة بيغ بن تدق من جديد احتفالا برأس السنة الجديدة

هوليوود تحتفل بآخر أفلام سلسلة حرب النجوم

طفل "معجزة" ينهي دراسته الجامعية في التاسعة ويستعد للدكتوراه

منازل مستوحاة من المريخ.. قابلة لإعادة التدوير وصديقة للبيئة

دراسة: مرضى السرطان والناجون منه أكثر عرضة للوفاة بأمراض القلب

"المسيرة الطويلة".. نمر يقطع 1300 كيلومتر للتزاوج