رسميا صقر تعز بطلا للجمهورية           محافظ البيضاء يوجه بتشكيل لجنة فرعية لحملة تعبئة وإسناد الجيش الوطني          الأوقاف: لقاح كورونا شرطا أساسيا للحصول على تأشيرات الحج والعمرة          لقاءات مهمة.. زيارات تفقدية.. تحسين الخدمات.. الحكومة في مأرب وسيئون حضور الدولة لتطبيع الأوضاع والقرب من هموم المواطن          الجيش الوطني يحرر مواقع جديدة في محافظة الجوف..وخسائر بشرية ومادية لمليشيا الحوثي في مأرب           ‏الارياني: بيان علماء مليشيا الحوثي يكشف حقيقة مشروعها المتطرف          أبين.. مجهولون يغتالون مدير أمن "مودية" وقيادة الشرطة تتعهد باجتثاث التطرف والإرهاب          رئيس الوزراء: الحفاظ على الوفاق السياسي ركيزة أساسية للانتصار في المعركة ضد المشروع الإيراني          رئيس الحكومة يترأس اجتماعا للسلطة المحلية والتنفيذية في وادي وصحراء حضرموت          هيئة المواصفات توقف منتجات مخالفة وخطرة في عدن والوديعة           رئيس الوزراء: يؤكد على ضرورة استكمال تنفيذ اتفاق الرياض، ويدعو المجتمع الدولي لدعم الحكومة، ويتحدث عن عملية السلام في اليمن وعددٍ من الملفات          السفير الفرنسي: الحوثيون يريدون سلاماً يتناقضُ مع مصلحة الشعب اليمني وهجومهم على مأرب أسقط كل الأقنعة          وزارة الإعلام والثقافة والسياحة تنعي الوكيل "أحمد البحيح"          رئيس الوزراء يعقد اجتماعا في مارب مع قيادتي وزارة الدفاع وهيئة الأركان والقيادات العسكرية          رئيس الوزراء يزور مشروع المحطة التحويلية في مأرب          رئيس الحكومة يصل سيئون لتفقد أحوال المواطنين
تقوية الجهاز المناعي من خلال طرق تحسين النوم
 بصمة للإعلام ـ متابعات خاصة         27/3/2020  

تساعد التمارين الرياضية بوتيرة منتظمة على تقليل التوتر وتحسين التركيز والحصول على نوم عميق وصحي، مما يؤدي أيضاً إلى رفع مستوى أداء جهاز المناعة في الجسم.


"فيتنس فيرست" في الإمارات، يكشف ما تفعله قلة النوم في الجسم، ويقدم مجموعة من التمارين التي من شأنها أن تساعد في الحصول على نوم هانئ:

_ النوم الجيد ليلاً مهم جداً للصحة مثل تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة، فالنوم هو فترة يجدد فيها الدماغ وظائف النظام العصبي وينظمها، مما يضمن سير هذه العملية المهمة وتخفيف الضغط.

_ يتطلب الجسم أيضاً فترات طويلة من النوم لتنمية العضلات، وإصلاح الأنسجة، وتقوية الذاكرة ومهارات التعلم وتنظيم الهرمونات وتركيبها.


_ قد تسبب قلة النوم مشاكل صحية كبيرة في الأجسام؛ فعندما يُحرم الجسم من النوم، فإنَّ العملية الحيوية للجهاز اللمفاوي لا تملك الوقت لأداء وظائفها، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تراكم السموم التي تظهر في القدرات المعرفية والسلوك، ويمكن أن يسبب الحرمان من النوم اضطراب الحالة المزاجية، وضعف التعلم، وفقدان الذاكرة مما قد يؤدي إلى ضرر في الدماغ والجسم.

_ "إن النوم غير الكافي يسبب مقاومة الأنسولين التي يمكن أن تؤثر على عمليات الجسم مما يؤدي إلى تخزين الكربوهيدرات. كما يرفع ذلك من هرمون الجوع (جريلين)، ويقلل من هرمون الشبع (الليبتين)، وقد يؤدي أيضًا لتقليل معدل الأيض أثناء الراحة، مما يؤدي إلى زيادة الوزن"، وفق أبهيناف مالهوترا، مدرب النخبة الرئيسي في فيتنس فيرست.

_ "من المعروف أيضاً أن قلة النوم تسبب عدم انتظام ضربات القلب وزيادة التوتر ومستويات القلق التي يمكن أن تسبب مشاكل في القلب والأوعية الدموية. ويمكن أن يؤدي ذلك أيضاً إلى ضعف جهاز المناعة، وانخفاض هرمون التستوستيرون، والتصلب المزمن وحتى التغيير في الحمض النووي على المدى الطويل"، يتابع أبهيناف مالهوترا.


_ "إن ممارسة التمارين الرياضية طريقة رائعة؛ للمساعدة في الحفاظ على أنماط نوم منتظمة. فأي نوع من الحركة أفضل من عدم الحركة، وقد ثبت علمياً أنّ تمارين الكارديو والقوة واليوغا تساعد في الحصول على نوم أفضل ليلاً "، بحسب مدرب النخبة الرئيسي في فيتنس فيرست أيضاً.

الأيروبيك تضمن لك نوماً عميقاُ


ثبت أنَّ التمارين الأيروبيك تضمن نوماً عميقاً وتساعد في التخلص من الأرق؛ إذ تعتبر الأنشطة التي ترفع معدل ضربات القلب مثالية لتعزيز النوم؛ لأنها تسمح بتدفق الدم الجيد وإفراز "هرمونات السعادة" التي تسمى الإندورفين، والتي تسهل النوم بشكل أفضل.

كما يمكن أن تزيد التركيز طوال اليوم، فممارسة تمارين متوسطة الشدّة لمدة 20 دقيقة، أو القيام بتمارين عالية الشدّة لـ10 دقائق يساعد في زيادة مستويات الطاقة إلى أقصى حد والحفاظ على النوم منتظماً.

 

تمارين القوة

تمارين القوة رائعة للصحة

تمارين القوة رائعة للصحة


لتمارين القوة فوائد لا حصر لها؛ إذ يمكن أن تساعد في بناء عضلات أقوى، وفي نحت الجسم، وتنظيم مستويات السكر في الدم، وتقليل الإجهاد، وتحسين الصحة العقلية وحتى تحسين صحة العظام. وقد ثبت أيضاً أنها تحسّن جودة النوم بالإضافة إلى التحكم في الاستيقاظ المتكرر طوال الليل.

ووفقاً للدراسات الحديثة، يمكن أن يساعد رفع الأثقال وتمارين القوة في الصباح الأشخاص على النوم 45 دقيقة أسرع، ويمكن أن يؤدي رفع الأثقال في المساء إلى تحسين جودة النوم الليلي.

 

اليوغا


تعتبر اليوغا مثالية لاسترخاء الجسم والعقل. ومن المعروف أنها نشاط أساسي لتخفيف التوتر، فهي تساعد على تحسين التنفس وزيادة الطاقة الجيدة والاستقرار العقلي وتنظيم أنماط النوم.
تستهدف اليوغا بشكل خاص الجهاز العصبي السمبتاوي الذي له تأثير مهدئ ومجدد لنشاط الجسم.
وتتضمن الدروس، اليوغا، وهوت باور فينياسا مع الأوزان واليوغا التصالحية التي تقوي نظام القلب والأوعية الدموية، عن طريق زيادة معدل ضربات القلب، بينما تساعد في التخلص من السموم، ما يساعد بدوره على تنظيم وظائف الدماغ، والحفاظ على ساعات النوم المنتظمة المطلوبة.
 

نصائح إضافية لتحسين النوم:

_ ممارسة التنفس العميق والمريح قبل النوم.
_ النوم في غرفة مظلمة وباردة.
_ عدم تعريض النفس للضوء الأزرق المنبثق من الشاشات قبل النوم ليلاً.
_ اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.
_ تجنّب الكافيين والمواد السكرية أثناء الليل.
_ تناول المكملات الغذائية مثل المغنيسيوم والأشواغاندا بعد العشاء

اضغط لمتابعة أخبار بصمة للإعلام على أخبار جوجل google news


  مواضيع متعلقة

بينها تعرق الجبين... 5 أعراض تظهر على وجهك تدل على إصابتك بهذه الأمراض

دولة عربية تسعى لتصنيع لقاح سينوفاك ضد كورونا "محليا"

بشرى سارة.. هذه الفئات محصنة من كورونا البريطانية

هل تسبب سلالة كورونا الجديدة الـ"خارجة عن السيطرة" عدد وفيات أكبر؟

الأطباء يحذرون من النوم بهذة الطريقة الخاطئة والخطيرة !؟

الولايات المتحدة ترخص كليا دواء ريمديسيفير علاج لكورونا

3 طرق بسيطة للتخلص من آلام أسفل الظهر

لقاح كورونا الشهر المقبل .. عن طريق الاستنشاق

بارقة أمل.. "لقاح كورونا" ينجح مع الفئران

شاهد .. صور توضح لحظة دخول فيروس كورونا لخلية سليمة

الصحة العالمية تكشف عن العناصر الغذائية التي يجب تناولها لمواجهة خطر الإصابة بكورونا

هل الأدوية المضادة للملاريا تعالج فيروس "كورونا" المستجد؟ وزير الصحة الروسي يكشف الحقيقة

شائعات رائجة حول فيروس "كورونا".. لا تصدقها !!

بلومبيرغ تجيب ”علميا“: متى وكيف ستنتهي جائحة كورونا؟

التدخين وكورونا.. تحذير جديد من منظمة الصحة العالمية

كورونا.. خطوات للحد من المخاطر أثناء التسوق

كيف تقضي على فيروس كورونا بعد عودتك من خارج المنزل

خبر سار من الصين واليابان .. دواء فعال ضد كورونا وتوجه لاعتماده

الصحة العالمية تحذر المصابين بمرض كورونا استخدم هذه الأدوية .. تعرف عليها

لهذا السبب كورونا الجديد هو الأخطر منذ 100 عام