رسميا صقر تعز بطلا للجمهورية           محافظ البيضاء يوجه بتشكيل لجنة فرعية لحملة تعبئة وإسناد الجيش الوطني          الأوقاف: لقاح كورونا شرطا أساسيا للحصول على تأشيرات الحج والعمرة          لقاءات مهمة.. زيارات تفقدية.. تحسين الخدمات.. الحكومة في مأرب وسيئون حضور الدولة لتطبيع الأوضاع والقرب من هموم المواطن          الجيش الوطني يحرر مواقع جديدة في محافظة الجوف..وخسائر بشرية ومادية لمليشيا الحوثي في مأرب           ‏الارياني: بيان علماء مليشيا الحوثي يكشف حقيقة مشروعها المتطرف          أبين.. مجهولون يغتالون مدير أمن "مودية" وقيادة الشرطة تتعهد باجتثاث التطرف والإرهاب          رئيس الوزراء: الحفاظ على الوفاق السياسي ركيزة أساسية للانتصار في المعركة ضد المشروع الإيراني          رئيس الحكومة يترأس اجتماعا للسلطة المحلية والتنفيذية في وادي وصحراء حضرموت          هيئة المواصفات توقف منتجات مخالفة وخطرة في عدن والوديعة           رئيس الوزراء: يؤكد على ضرورة استكمال تنفيذ اتفاق الرياض، ويدعو المجتمع الدولي لدعم الحكومة، ويتحدث عن عملية السلام في اليمن وعددٍ من الملفات          السفير الفرنسي: الحوثيون يريدون سلاماً يتناقضُ مع مصلحة الشعب اليمني وهجومهم على مأرب أسقط كل الأقنعة          وزارة الإعلام والثقافة والسياحة تنعي الوكيل "أحمد البحيح"          رئيس الوزراء يعقد اجتماعا في مارب مع قيادتي وزارة الدفاع وهيئة الأركان والقيادات العسكرية          رئيس الوزراء يزور مشروع المحطة التحويلية في مأرب          رئيس الحكومة يصل سيئون لتفقد أحوال المواطنين
كورونا.. خطوات للحد من المخاطر أثناء التسوق
 بصمة للإعلام ـ وكالات         28/3/2020  

في هذه الأوقات الوبائية، يبدو التسوق من أجل شراء الغذاء وإعداد الطعام أمرا صعبا وخطيرا، لأن فيروس كورونا (كوفيد-19) يمكن أن يظل نشطا على المواد الغذائية، ولكن بعض الإجراءات مع ذلك يمكن أن تمنع العدوى.

ولذلك تقدم صحيفة لوفيغارو الفرنسية نصائح تساعد على تفادي العدوى بهذا الفيروس الذي يكفي للإصابة به نظريا لمس أي سطح ملوث بفيروس نشط ثم لمس الوجه.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا الفيروس عمليا يبقى نشطا على المواد لبضع ساعات عادة، ونادرا يبقى نشطا بضعة أيام، وذلك حسب كمية الفيروس والظروف المحيطة، وبعد ذلك لا يبقى للفيروس أي أثر، وحتى لو بقي منه شيء فإنه لن يكون معديا بعد ساعتين أو ثلاث، وفقا لدراسة حديثة.

ويقول عالم الأمراض المعدية فرانسوا بريكير إنه "لا داعي للخوف من الذهاب للتسوق، ولكن المهم هو احترام تدابير الحاجز، لأنك إذا بقيت على بعد متر من الآخرين فلا خطر عليك إلا إذا عطس جارك في وجهك".

ولكن ما يقلق فعلا هو احتمال العدوى عن طريق شراء مواد غذائية، مثلا "إذا تقدمك شخص مصاب بالفيروس ولمس الفواكه أو الخضروات التي ستشتريها، فقد تصاب.. لم لا؟".

أما بالنسبة للحوم، فقد أشارت الوكالة الوطنية للأغذية والبيئة وسلامة الصحة المهنية يوم 11 مارس/آذار الحالي، في إشعار إلى أن "انتقال الفيروس عن طريق الحيوانات أمر غير مرجح، وقد استبعد الخبراء انتقال اليروس مباشرة من خلال الطعام المقتطع من حيوان مصاب".

لا تعد الطعام وأنت مصاب

ومع ذلك -تقول الصحيفة- إن ذلك لا يعني استبعاد أن المريض يمكن أن يلوث الطعام أثناء تحضيره، يقول جيل سالفات نائب مدير الأبحاث في الوكالة "إنها مناسبة للتذكير بأن المرء المصاب ينبغي أن لا يعد الوجبة، مع العلم بأن هذا الفيروس لا يقاوم الطبخ حتى في درجات حرارة معتدلة من 64 درجة مئوية لمدة أربع دقائق، ومن بين مئات المنشورات لا يشير أي واحد إلى انتقال كورونا عن طريق الطعام".

ويقول سلفات إنه من المنطقي أن نترك المنتجات -إلا المواد الطازجة- التي جلبناها ساعتين أو ثلاث ساعات قبل فك أغلفتها، أما المواد التي تحتاج إلى الحفظ في الثلاجة كالحليب وغيره فيكفي أن ننظفها بمنشفة ورقية مبللة قبل وضعها في الثلاجة.

أما بالنسبة للفواكه والخضروات، "فيكفي غسلها بالماء فقط" كما يقول بريكير، ويوضح سالفات أنه "يجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة مع جميع الفواكه والخضروات قبل وضعها في الثلاجة، وغسلها بالماء وتجفيفها لمنعها من التعفن بسرعة كبيرة"، ولا حاجة لغسلها بالصابون أو الخل الأبيض أو تقشيرها لأن الماء يؤدي المهمة بشكل جيد للغاية، "ولا داعي للتسمم بالمطهرات"، كما ينبه سالفات.

أما بالنسبة للخبز -كما تقول الصحيفة- فلا توجد مشكلة إذا كان الخباز يحترم الاحتياطات ويستخدم القفازات ويغيرها كثيرا أو ينظف يديه بانتظام ويضع الخبز في الورق، علما أن الفيروس لا يبقى سوى بضع ساعات على سطح جاف، كما يمكن لمن هو قلق بشأنه تدفئة الرغيف برفق لمدة أربع دقائق عند 64 درجة مئوية".

اضغط لمتابعة أخبار بصمة للإعلام على أخبار جوجل google news


  مواضيع متعلقة

بينها تعرق الجبين... 5 أعراض تظهر على وجهك تدل على إصابتك بهذه الأمراض

دولة عربية تسعى لتصنيع لقاح سينوفاك ضد كورونا "محليا"

بشرى سارة.. هذه الفئات محصنة من كورونا البريطانية

هل تسبب سلالة كورونا الجديدة الـ"خارجة عن السيطرة" عدد وفيات أكبر؟

الأطباء يحذرون من النوم بهذة الطريقة الخاطئة والخطيرة !؟

الولايات المتحدة ترخص كليا دواء ريمديسيفير علاج لكورونا

3 طرق بسيطة للتخلص من آلام أسفل الظهر

لقاح كورونا الشهر المقبل .. عن طريق الاستنشاق

بارقة أمل.. "لقاح كورونا" ينجح مع الفئران

شاهد .. صور توضح لحظة دخول فيروس كورونا لخلية سليمة

الصحة العالمية تكشف عن العناصر الغذائية التي يجب تناولها لمواجهة خطر الإصابة بكورونا

هل الأدوية المضادة للملاريا تعالج فيروس "كورونا" المستجد؟ وزير الصحة الروسي يكشف الحقيقة

شائعات رائجة حول فيروس "كورونا".. لا تصدقها !!

بلومبيرغ تجيب ”علميا“: متى وكيف ستنتهي جائحة كورونا؟

التدخين وكورونا.. تحذير جديد من منظمة الصحة العالمية

تقوية الجهاز المناعي من خلال طرق تحسين النوم

كيف تقضي على فيروس كورونا بعد عودتك من خارج المنزل

خبر سار من الصين واليابان .. دواء فعال ضد كورونا وتوجه لاعتماده

الصحة العالمية تحذر المصابين بمرض كورونا استخدم هذه الأدوية .. تعرف عليها

لهذا السبب كورونا الجديد هو الأخطر منذ 100 عام